يضم 50 لوحة.. افتتاح معرض «محطات» للفنان محمد عبلة بالإسكندرية

كتب: محمد حيزة 

شهد متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، افتتاح معرض «محطات» للفنان محمد عبلة، مساء أمس، والذي ينظمه موقع «باب مصر» التابع للخدمات الإعلامية، في إطار مبادرة الرحلة. إذ يعرض فيه الفنان ما يقرب من 50 لوحة ومنحوتة تقدم مراحله الفنية المختلفة.

حضر الافتتاح العديد من الشخصيات الثقافية والفنانين والأدباء، والمهتمين بالشأن الثقافي، بمحافظة الإسكندرية. من بينهم الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية. والدكتور علي سعيد، مدير متحف الفنون الجميلة، المهندس حسن وصفي، نقيب التشكيلين بالإسكندرية. وفاطمة فرج، مدير شركة ولاد البلد للخدمات الإعلامية.

محطات محمد عبلة

وتجول الزائرون المشاركون بين لوحات المعرض، واستمعوا لشرح وافٍ قدمه الفنان محمد عبلة، حول اللوحات المعروضة، وظروفها، وأبعادها الفنية، وتوقيت رسمها. وناقشه العديد من الحاضرين حول رؤيتهم في اللوحات المختلفة، وسط إعجاب شديد من الحاضرين، ببعض الإبداعات الجديدة، التي حرص “عبلة” على إدخالها في المعرض هذا العام.

كما أهدى بعض المعجبين للفنان محمد عبلة، باقات الورود. وحرصوا على التقاط الصور التذكارية معه، ومع اللوحات الفنية التي شهدت إعجابا من الحضور.

قالت فاطمة فرج، مدير ومؤسس ولاد البلد للخدمات الإعلامية: مبادرة “الرحلة” انطلقت في العديد من المحافظات، وهي مبادرة لرصد الحركة الفنية والثقافية الثرية في الأماكن المهمشة بعيدا عن المركزية في القاهرة. استهدفت المبادرة الفنانين المحليين، للتعريف بإبداعاتهم. وتطورت المبادرة بإقامة معارض فنية لإبراز دورهم وأعمالهم وتأثيرها على مجتمعاتهم المحلية. وتشمل عقد سلسلة من اللقاءات المفتوحة على هامش المعارض للتحاور مع الجمهور. وأيضا ورش تدريبية لشباب الفنانين والصحفيين والمهتمين، لإبراز الفنون البصرية بشكل احترافي على أيدي مجموعة من الخبرات العملية في التدريب”.

 

وأضافت فرج: تنطلق فعاليات “الرحلة” للعام الثاني على التوالي في متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية. مشيرة إلى أن العام الماضي، جرى افتتاح معرض ضم أكثر من 15 فنان من محافظات مصر المختلفة. وتم عرض فيلم عن المخرج حسن الجريتلي ورحلته الفنية، إضافة إلى عرض لوحات ولقاء مثمر مع الفنان الراحل حسن الشرق، الذي رحل وترك إرثا فنيا فريدا.

كما أوضح محمد شعير، رئيس تحرير موقع باب مصر، أن فعاليات الرحلة لهذا العام ستضم معرض “محطات” للفنان المتفرد محمد عبلة. احتفاءا به بمناسبة ميلاده السبعين، ويستمر المعرض حتى 18 مارس الجاري.

اقرأ أيضا

اليوم بالإسكندرية.. معرض ولقاء مفتوح مع محمد عبلة في إطار برنامج «الرحلة»

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر