"يا حنة يا حنة يا قطر الندى".. تعرف على طقوس الحنة عند نساء مطروح

تحرص المرأة البدوية في محافظة مطروح، على التزين بالحناء، سواء لليدين والقدمين والشعر، إلى أن وصل عشق المرأة البدوية للحناء بتزيين جسدها بأشكال ورسومات مختلفة. فما هي طقوس الحنة في مطروح؟

لا تخلو طقوس الحنة من حجرة المرأة، خاصة المتزوجة فهي من الطقوس الأساسية لديها للتعبير عن راحتها وسعادتها في بيت زوجها، ولا تخلو مناسبة من الأفراح إلا وتزينت المرأة بالحناء تعبيرًا على فرحتها ومشاركتها لأصحاب الفرح.
أيضًا في الأعياد الدينية تحرص البدوية على التزين بالحناء،وتتباهى بلونها الداكن، فكلما زاد لونها الأحمر الداكن المائل للسواد زادت فرحتها بنجاح الحناء.

الحنة في شعر المرأة

وشعر المرأة البدوية لا يخلو من الحناء، خاصة كبار السن. فهم يستخدمونها للتخلص من الدهون الزائدة في فروة الرأس. ومنا ناحية أخرى لصبغ الشعر وزيادة كثافته ومنع تساقطه وتغطية الشعر الشائب. وأيضا تنقية فروة الرأس من الطفيليات والميكروبات. و علاج قشرة الرأس وتمنحه الشعر القوة والحيوية واللمعان ومنع ظهور الشّعر الأبيض.

والفتاة البدوية تتقن خلط الحناء وعجنها على حسب الاستخدام. فعند استخدامها للشعر تعجن الحناء مع كمية مناسبة من الماء الدافئ. حتى تتكون عجينة خفيفة ويترك الخليط طوال الليل “لتخمر” أو لمدة 6-8 ساعات على الأقل.

وعن طريق الاستخدام:

ضعي الخليط على الشعر الجاف أو المُبلل.

قسمي الشعر إلى أجزاء.

ضعي الخليط على كل جزء لضمان توزيع الحناء بشكلٍ مُتساوٍ.

غطي الشعر بكيس بلاستيكي واتركيه لمدة 3-4 ساعات.

ثُم اشطفي شعرك بالماء واغسليه بالشامبو.

مقادير الحنة

وتقوم المرأة البدوية بوصفة الحنّاء لتبييض الجسم كل شهر، حيث تأتي بالمقادير التالية:

كيس أو 300 جرام حناء

5 ملاعق سكر

1 ملعقة كركم ناعم

1 ملعقة قرنفل مطحون

زيت السمسم

زيت اللوز

وبعد تحضير المكونات اخلطيها جيدًا، وادهني الجسم بها واتركيه لمدّة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر.

وتضع العروس الحنّاء قبل العرس بيومين لنعومة البشرة، وذلك بعد سنفرة كاملة للجسم بمكونات “6 ملاعق دقيق، و6 ملاعق سكر، وزيت زيتون، و6 ملاعق نشا وربع كوب ماء”.

ثم يتم خلط المُكونات معًا، ووضعها على الوجه والجسم ونتركها لمدة ربع ساعة ونفركها ثمَّ نغسله بالماء الفاتر، ثم تضع العروسة الحناء على الرسومات المختلفة، مثل الورود والقلوب وورق الأشجار والزجزاج.

فوائد صحية للحنة

وعلى الرغم من تزايد استخدامها عند بادية مطروح للناحية الجمالية؛ إلا أنّ البدو يستخدمونها لفَوائدها الصّحية أيضًا منها، وهي الوقاية من الفطريات ومحاربة بعض أنواع السرطان وعلاج الأمراض التناسلية والضعف الجنسي، وذلك بوضعها أسفل القدم والتّخفيف من آلام الحُروق، ومن كمية الماء المفقودة في منطقة الحرق، وذلك بوضع طبقةٍ من الحنّاء على طبقة الجلد المصابة بالحرق، وعلاج الصُداع، وذلك بوضع عجينة الحنّاء على جبهة الوجه.
ومن الفوائد المشهورة للحناء أيضًا وقف النّزيف، بوضع طبقة من الحنّاء على المنطقة المُصابة بالنّزيف، وعلاج الأمراض الجلديّة، كحب الشّباب والأكزيما والدّمامل وزيادة انقباضات الرّحم وتنشيط نزول الدّورة الدّموية وعلاج الإسهال بغلي الحنّاء، ومعالجة تشقُقات القدم النّاتجة عن الجروح المُزمنة كجروح مرضى السّكري.
وتعمل أيضًا على تقوية الجلد واللّة وتماسك الأسنان، بالمضمضةِ بعُروقِ نبتةِ الحنّاء المغليّة والمنقوعة، وعلاج متاعب الدّورة الشّهرية وأوجاع البطن والظّهر.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر