وسيم السيسي في صالون الدقهلية الثقافي: المصريون القدماء ليسوا فراعنة

استضاف الصالون الثقافي الثاني الذي تنظمته محافظة الدقهلية الدكتور وسيم السيسي الباحث في علم المصريات.

أقيم الصالون بمكتبة مصر العامة بالمنصورة، بحضور الدكتور كمال جاد شاروبيم محافظ الدقهلية، والمهندس مختار الخولي السكرتير العام، والدكتورة رباب عبدالمؤمن مديرة المكتبة، والدكتورة فرحة الشناوي مقرر المجلس القومي للمرأة، وعدد من أعضاء مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية ورواد المكتبة من الفنانين والأدباء أبناء الدقهلية.

وخلال كلمته، أكد محافظ الدقهلية على ضرورة عقد الصالون الثقافي الذي أعيد للوجود بعد توقف أكثر من 30 عامًا لما يقدمه من نتاج ثقافي وفني للمجتمع، كما أنه يعد إطلالة على الفنون والإبداع، مشيرًا إلى أهمية الصالون في تنمية الوعي لدى الجميع بما يتم تدبيره من مؤامرات ضد مصر سواء في الداخل أو الخارج.

وحذر محافظ الدقهلية من الانسياق وراء الشائعات والدعاوي الكاذبة التي تهدف إلى نشر الأكاذيب ومحو كل ما يتم تنفيذه من مشروعات قومية عملاقة تساهم في صنع المستقبل وتطوير الوطن في مختلف المجالات.

وقدم الدكتور وسيم السيسي عرضًا تاريخيًا بداية من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، مستعرضًا نضال المصريين وكفاحهم ودفاعهم عن وطنهم طوال التاريخ، كما قدم عرضًا للمعارك التي خاضها المصريون دفاعًا عن حياتهم.

القدماء المصريون ليسوا فراعنة

وأشار السيسي أن كلمة “فرعون” هو اسم وليس صفة يتم إطلاقها على الملوك، وأن إطلاق اسم “فراعنة” على القدماء المصريون يعد نوع من أنواع التحريف بغرض إثبات أن كل ملك فرعون.

وقال السيسي إن مصر لم تكن يومًا من الأيام دولة معتدية لكنها كانت دائمًا تتصدى للغزاة وتهزمهم وتنتصر، حيث أن مصادر الثروة بمصر لا تنتهي بالرغم بكل ما مرت به، فهي ثرية من كل النواحي، ثرية من ناحية المخزون الحضاري، والثروات الطبيعية، لذلك كانت مطمع لكل الغزاة.

المرأة عند القدماء المصريين

مجيبا على أسئلة أحد الحضور، أكد السيسي على دور المرأة عند القدماء المصريين، مشيرًا إلى أنها كانت عند القدماء المصريين صانعة النساء والرجال، وشريكة الآلهة في الخلق، “الله يأمر وهي تنفذ 9 أشهر”، كانت طبيبة وحاكمة وملكة وأميرة، كما كانت تشارك الرجل في أمور الدين “كاهنة”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر