ورشة لفن “الماندالا” نظمها استديو “كريتف شوت” بالإسكندرية

نظم استديو ” creative shot”، أولى أيام  ورشة “فن الماندالا” للفنانة مروة خير الله، ويقع الاستديو في منطقة سابا باشا في الإسكندرية.

تقول مروة خير الله، فنانة “الماندالا” متحدثة عن نفسها والفن الذي تقدمه لـ”باب مصر”: “تخرجت من كلية الفنون الجميلة قسم تصوير، ثم أعددت بعد ذلك ماجستير في إدارة الأعمال، وأعمل صباحا مصممة جرافيك، وبعد عملي أمارس هوايتي في رسم الماندلا وصناعة الحُلي والإكسسوارات، ومن هوايتي أيضا الكتابة والرسم والتصوير، كان لي تجربة كتابة سيناريو مسلسل إذاعى يذاع في رمضان على نغم إف أم”.

فن الماندالا – صور من المصدر

فن الماندالا

توضح خير الله، أن الماندلا فن نشأ في الهند، وهو فن يساعد على التخلص من الطاقة السلبية، ومع تشغيل الموسيقى والتلوين نظل في عالم موازي يسهل في التواصل مع دواخلنا وذاتنا، كانت بدايتي برسمة على الورق بعدها الملابس والآن الرسم على الحيطان وأحلم حقيقة أن استطيع تجميل كل مكان بهذا الفن.

مروة خير الله ورسمة ماندالا من تصميمها على الحائط – الصورة منها

ويذكر عن فن “الماندالا” أنه مجموعةٌ من الرُّموز استُعملت من قِبَل الهندوسيين والبوذيين للتعبير عن صورة الكون الميتافيزيقي، وكلمة “ماندالا” في اللغة “السنسكريتية” تعني الدائرة أو القرص، والشائع الآن أنّ “ماندالا” أصبحت مصطلح عام لأي تخطيط جدول أو نمط هندسي الَّذي يقدم الكون عن طريق”المتافيزيقيا ” أو “الرموز”.

وانتقل هذا الفن في القرن الحادي عشر من الهند إلى التيبت، حيث يتم استخدام حبات الرمل الملونة لتصوير المعتقدات الدينية السائدة هناك، وتعرف الماندالا” أيضا أنها تشكيل مرئي يمثل الكون غير المتناهي الأبعاد، وفي الوقت نفسه يصور أصغر الأشياء وأدقها ويعكس التشكيل المرئي للقوة غير المرئية التي تحكم الكون كله وتنظم علاقاته وتتمثل فيها كل الأشياء، ويرى بعض علماء النفس أن هذا النوع من الفن يساعد على الاسترخاء.

طريقة رسم الماندالا

طريقة رسم الماندالا ليس بالأمر الصعب فهي سهلة ومسلية وتعتمد في رسمها على فكرة التأمل الذي يخلق نوع من السلام النفسي، ركز في رسمك على مركز “الماندالا”.

1- إرسم دائرة باستخدام برجل أو شكل دائرة لديك في المنزل.

2-ركز في مركز الدائرة والذي يمكن أن تعرفه ماذا رسمت دائرتك بالبرجل.

3- عند المركز قم برسم خط خفيف بالرصاص من أعلى إلى أسفل ومن اليمين إلى اليسار وستتقابل جميع هذه الخطوط في دائرة المركز.

4- ابدأ برسم زخارفك على طول الخطوط التي رسمتها خفيف بالقلم الرصاص، ويمكن رسم خطوط خفيفه تتلاقى في المركز حتى تستطيع أن ترسم زخارفك بشكل منسق وأيضا يمكنك رسم شكل صغير في منتصف الدائرة، ثم كرر زخارفك حول المركز، وأيضا حول الدائرة إذا أردت.

5- يمكن التأكيد على زخارفك باللون الفلومستر الأسود أو الحبر الأسود ويمكن تلوينها حسب رغبتك وأحيانا يمكنك شراء رسمة الماندالا جاهزة وتقوم بزخارفتها أو تلوينها.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر