«نحن في ساحة الحسين نزلنا».. هكذا احتفل المصريون بذكرى سيد الشهداء

“نحن في ساحة الحسين نزلنا.. في حمى الله من أتى لحسينا”.. هكذا اختتم آلاف المواطنين المصريين بمختلف فئاتهم، إلى جانب أبناء الطرق الصوفية المختلفة، مساء الأربعاء، فعاليات احتفالاتهم بالليلة الكبيرة لذكرى مجيء رأس سيدنا الحسين – حفيد رسول الله – إلى مصر، في مسجده وضريحه بميدان الحسين الواقع في حي الجمالية بمحافظة القاهرة.
احتفالات آلاف المصريين التي بدأت منذ أكثر من 7 أيام، استمرت منذ عصر الأربعاء، وحتى الساعات الأولى من صباح الخميس، وذلك وسط أجواء احتفالية وروحانية مبهجة.
الابتهالات والأناشيد
أحمد رؤوف، مقيم بمحافظة بني سويف، ويحضر ذكرى سيدنا الحسين بشكل سنوي، يقول إن الاحتفال بذكري الحسين في الليلة الكبيرة، كان من أبرزها الأناشيد والابتهالات الدينية المختلفة.
ويتابع رؤوف في سياق حديثه لـ”ولاد البلد” أن الاحتفال كان في أجواء روحانية، تخللها حضور الآلاف من المواطنين، وأفاد الطرق الصوفية، وذلك لحضور الاحتفال وزيارة مسجد وضريح سيد الشهداء.



شيخ المداحين ونجله
ويضيف رؤوف أن الاحتفالات أحياها الشيخ ياسين التهامي، والشهير بـ”شيخ المداحين” ونجله محمود نقيب المنشدين والمبتهلين، بالقصائد والأناشيد الدينية، في الاحتفال الذي داوم على حضوره التهامي سنويا.
حلقات الذكر
وأفاد زائر الضريح أن حلقات الذكر انتشرت في المسجد وساحة المسجد، وتمايل المتصوفون على أنغام وأناشيد حلقات الذكر، منوها بأن مختلف الطرق الصوفية حضرت الاحتفال.


مدد يا حسين
وأشار رؤوف في سياق تصريحاته، إلى أن مسجد الحسين تزين لاستقبال ضيوف وزائري سيد الشهداء، وتوافد عليه الآلاف من مشايخ ومنشدي الصوفية والدراويش، الذين تكتلوا من أجل الذكر وتعالت أصواتهم بهتاف “مدد يا حسين.. مدد”.
الهتافات
وانتشرت مجموعات كبيرة من المواطنين، بمختلف فئاتهم – ذكور وإناث وكبار وصغار، يرددون هتافات وجمل عديدة أبرزها “نحن في ساحة الحسين نزلنا، في حمى الله من أتى لحسينا”.
طهي الطعام
فيما ذكر محمود سيد، مواطن من محافظة قنا، إنه شد الرحال إلى مولد سيدنا الحسين في القاهرة كعادته السنوية التي لم يتغيب عنها، منوها بأن هنالك العديد من المواطنين افترشوا ساحة مسجد الإمام الحسين وميدان الحسين بالتزامن مع الاحتفال بالليلة الكبيرة في مولده، وأحضر بعضهم أوان الطهي لطبخ أنواع مختلفة من المأكولات داخل ساحة مسجد الحسين.
الاحتفالات في الحسين - تصوير: أحمد قدري
الاحتفالات في الحسين – تصوير: أحمد قدري


الباعة والهدايا والحلوى
فيما انتشر الباعة بساحة مسجد الحسين سعيًا وراء الرزق عن طريق بيع الحلوى والهدايا ولعب الأطفال والشاي والملابس، في أجواء احتفالية وروحانية كبيرة تحدث سنويا.
الاحتفالات في الحسين - تصوير: أحمد قدري
الاحتفالات في الحسين – تصوير: أحمد قدري


انتشار الحنانات والتقاط الصور
وانتشرت الفتيات الحنانات – الذين يقومون برسم الحنة للفتيات – في جوانب متعددة من ساحة الحسين، وذلك وسط إقبال الفتيات والأطفال على رسم الحناء على أيديهم، كالعادة المستمرة في الزيارات المستمرة لمسجد الحسين، إلى جانب التقاط الصور التذكارية من قبل زائري المسجد والضريح.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر