ملك وكتابة 20| «القرش».. عملة أوروبية عاصرت حكام مصر حتى التسعينيات

ترصد “ولاد البلد” في الحلقة العشرون من سلسلة “ملك وكتابة” – التي نسلط من خلالها الضوء على العملات النقدية في مصر منذ سنوات  – عملة الـ«القرش» أقدم العملات المصرية.

العملة الكبيرة

يقول محمود إمام، الباحث في التراث الإسلامي، إن عملة «القرش» كان يطلق عليها قديما اسم العملة الكبيرة. وظلت تستخدم في مصر حتى بداية التسعينيات.
ويضيف الباحث في التراث الإسلامي، في حديثه لـ”ولاد البلد”: أن عملة القرش ظهرت في بدايات 1885.. بقرار من محمد علي باشا، مؤسس الأسرة العلوية وحاكم مصر، ومؤسس مصر الحديثة.

وأشار إمام في سياق تصريحاته، إلى أن ظهور العملة في مصر.. جاء بعدما قرار مؤسس مصر الحديثة، أن يكون القرش هو أساس العملة المصرية.. بدلا من العملات العثمانية السائدة في ذلك الوقت.. ولكن دون إلغاء باقي العملات العثمانية التي كانت سائدة في مصر.

عملة قديمة

ويوضح الباحث في التراث الإسلامي، أن عملة القرش عملة قديمة جدا.. وأخذتها الدولة العثمانية عندما كانت تتاجر مع إيطاليا والنمسا وألمانيا.. منوها بأنها عملة استمرت منذ ظهورها في عهد محمد علي باشا.. حيث عاصرت العديد من الأمراء والحكام.. والذين كان آخرهم الملك فاروق والرؤساء جمال عبد الناصر وأنور السادات وحسني مبارك.

وذكر إمام، أن عملة القرش في الأساس عملة أوروبية.. حيث أخذتها الدولة العثمانية من أوروبا.. وكان يطلق عليها في دول أوروبا أسماء «جروسو» أو «جروشن».. وانتقل القرش من أوروبا إلى الدولة العثمانية، ومنها إلى مصر والسعودية.

العملة الكبيرة

وأفاد الباحث في التراث الإسلامي، أن الأوروبيون كانوا يطلقون على عملة القرش، اسم العملة الكبيرة.. موضحا أن العملة كانت أحد أهم بل أبرز العملات المصرية القديمة.
يذكر أن محمد علي باشا، مؤسس مصر الحديثة، ووالي مصر والسودان، اعتلى عرش مصر عام 1805 بعد أن بايعه أعيان البلاد ليكون واليًا عليها، بعدما ثار الشعب على سلفه خورشيد باشا، ومكّنه ذكاؤه واستغلاله للظروف المحيطة به من أن يستمر في حكم مصر لكل تلك الفترة، ليكسر بذلك العادة العثمانية التي كانت لا تترك واليًا على مصر لأكثر من عامين.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر