ملك وكتابة 19 | «الشلن».. بدأ بـ«الخمسة صاغ» المعدنية وانتهي بعملة ورقية

ترصد “ولاد البلد” في الحلقة التاسعة عشر من سلسلة “ملك وكتابة” – التي نسلط من خلالها الضوء على العملات النقدية في مصر منذ سنوات  – عملة الـ”الخمسة صاغ” والمعروفة شعبيا بـ”الشلن”، من العملات المصرية القديمة.
بحسب محمود إمام، الباحث في التراث الإسلامي، فإن عملة “الخمسة صاغ” ظهرت في بدايات الاحتلال الإنجليزي لمصر، بعد 5 سنوات من الاحتلال الذي بدأ عام 1882 ميلادية، وكان يتعامل بها المصريين في التعاملات المالية وتعاملت بها الدولة المصرية في التعاملات الاقتصادية.

اسم مصري

ويضيف الباحث في التراث الإسلامي، أن الـ”الخمسة صاغ” هو الاسم الذي أطلقه عليها المصريين.. لكن العملة كانت في الأصل اسمها الشلن.. وأطلق عليه الـ”خمسة صاغ”، لأنها عمله معدنية فضلاً عن أنه يساوي 5 قروش، مشيرا إلى أنه كان في الأساس عمله إنجليزية. والاسم المصري مأخوذ من كلمة “Shilling” وهي كلمة وعملة إنجليزية في الأساس.

الاحتلال ينقل العملة

ويوضح الباحث في التراث الإسلامي، أنه في أثناء الاحتلال انتقلت العملة الإنجليزية للدول التي احتلتها بريطانيا.. مثل مصر والأردن والصومال.. ثم استخدمته بريطانيا في هذه الدول كجزء من سياسة الإصلاح النقدي.

أشكال مختلفة

وذكر الباحث في التراث، أنه منذ صدور الخمسة صاغ، حتى اختفائها أخذ الشلن أشكالا متعددة.. ففي البداية كان يصنع من الفضة.. ومع انخفاض قيمتها بدأ تصنيعها من معادن أخرى مثل النحاس أو الحديد والألومنيوم.
وأفاد إمام، أن الخمسة صاغ المصرية، كانت قيمتها تساوي قيمة الشلن الإنجليزي. لافتا إلى أنه بعد ارتفاع أسعار هذه المعادن، ظهر أول شلن ورقي في مصر عام 1918 ميلادية.

ظهور الشلن الورقي

وأردف الباحث في التراث، أن الشلن الورقي ظهر في مصر، خلال عام  1918. وكان يطلق عليها أيضا “خمسة صاغ”.. وكانت تحمل توقيع يوسف وهبة باشا أيضا، ورسم عليها زخارف هندسية ومعبد يوناني على شط النيل.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر