ما هو سر الخراطيش الفارغة في المعابد المصرية؟

“الخرطوش” هو الاسم الشائع للشكل البيضاوي الذي يحيط بأسماء ملوك الفراعنة، وحسب آثاريين، فإن التسمية أطلقها الفرنسيون، وترجع إلى التشابه بين ذلك الشكل والرصاصة والتي تسمى بالفرنسية (cartouche).

قائمة أسماء الملو في معبد أبيدوس _ المصدر ويكيبيديا
قائمة أسماء الملوك في معبد أبيدوس _ المصدر ويكيبيديا

ومنظر الخراطيش الملكية مألوف في المعابد والمقابر المصرية، وهو أحد أهم مصادر توثيق أسماء الملوك الفراعنة عبر مراحل التاريخ، بل إن بعض المعابد مثل معبدي الكرنك وأبيدوس احتوت على قوائم مسلسلة بأسماء الملوك وتواريخ حكمهم، ولكن المنظر غير المألوف هو العثور على عدد من الخراطيش الفارغة في المعابد الإغريقية الرومانية، مثل معابد إدفو ودندرة وكوم أمبو، وهو الأمر الذي يثير التساؤلات.
تطور شكل الخرطوش من علامة "شن " الى الشكل البيضاوي
تطور شكل الخرطوش من علامة “شن” إلى الشكل البيضاوي

تأصيل

يوضح الآثاري محمد حامد، أن أصل علامة الخرطوش مأخوذة من العلامة المصرية القديمة “شن”، وتشبه قرص الشمس وهو يشرق على الأرض، وتعني الأبدية أو الخلود، وكان اسم الملك يوضع داخل الدائرة، وتفسير ذلك أن كل اسم وضع داخل علامة “الشن” سيحظى بالأبدية والخلود، ومع الوقت تطور شكل الدائرة إلى الشكل البيضاوي، ليتسع لكل حروف اسم الفرعون.
ويلمح حامد إلى أن كل ملك كان له اسمين رسميين مكتوبين في الخراطيش، الأول وهو اسم “سا – رع” وهو اسم الميلاد، والثاني هو اسم “نيسوت – بيتي” وهو الاسم السياسي لحاكم لمصر تحت التاج المزدوج.
ويضيف أن أصل المقولة الشعبية المصرية “شنه ورنه” مرتبط بهذا التأصيل المصري القديم، فكلمة شنه هي الكلمة المحرفة للرمز “شن”، وهو الخرطوش الملكي، أما كلمة “رنه”، فهو اللفظ المحرف للكلمة المصرية القديمة “رن” والتي تعني اسم، ومعنى المقولة أن ذلك الشخص صاحب اسم معروف مثل الملوك الفراعنة.
عدم الاستقرار
يشير المرشد السياحي حسن عوض، إلى أن ظاهرة الخراطيش الملكية الفارغة، قاصرة على المعابد التي بنيت في العصر الإغريقي – الروماني “332 ق.م إلى 641 ميلادي”، لافتًا إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى عدم استقرار الحكم في ذلك العصر، وكثرة تناوب الملوك على عرش مصر والذي دعا الفنان المصري أن يحتاط  للأمر بأن يترك عددًا من الخراطيش فارغة لكتابة اسم الملك الجديد، والدليل على ذلك أن الخراطيش الفارغة غالبًا ما كانت توجد بالفناء المفتوح، أو صالة الأعمدة الأولى بمعبدي إدفو ودندرة.


المُخَلِّص
ويعتقد المرشد السياحي خالد بكير، أن الفنان المصري الذي كان يعتبر الحكام البطالمة محتلين، بالرغم من أنهم احترموا الديانة المصرية وعاملوا المصريين كأحرار، وكان في قرارة نفسه يحلم بالبطل المصري “المخلص”، الذي سيحرر البلاد، لذلك اعتادوا ترك بعض الخراطيش الفارغة لكتابة اسم ذلك الفرعون المصري ، وإذا سئلوا عن السبب برروا ذلك بأنهم ما زالوا يعملون.
_______________________________
– صور الخرطوش الفارغ وعلامة “الشن” من تصميم المحرر: خالد تقي – خاص لـ”ثقافة وتراث”.
– صور خراطيش الملك توت عنخ أمون والملك تحتمس الثالث وقرص الشمس المشرقة من موقع ويكيبيديا.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر