في ذكرى رحيل علوية جميل.. 60 عملًا صنعوا "المرأة الحديدية"

“اليصابات خليل مجدلاني” هو اسم الفنانة ذات الأصول اللبنانية، التي اشتهرت باسم علوية جميل، المرأة الحديدية، المولودة عام 1910 في مركز السنبلاوين بالدقهلية.
بعد أن شاركت في أكثر من 60 عملًا سينمائيا، رحلت في مثل هذا اليوم 16 أغسطس عام 1994.
في عام 1925 التحقت بفرقة ”رمسيس نجيب” مع الفنان يوسف وهبي. ولم يكن عمرها يتعدى 15 عامًا وقتها، ثم انتقلت للفرقة القومية.
علوية جميل حازت لقب “رائدة المسرح” بجدارة. كما قدمت العديد من المسرحيات من بينها ”راسبوتين”، “الكونت دي مونت كريستو”، “الوطن”، “الطلاق”، “النائب المحترم”، “دم ملوث”.

المرأة الحديدية

ملامح الفنانة علوية الجادة، ساعدتها لتقدم دور المرأة الشريرة والمتسلطة والأم القاسية ببراعة، تكررت معها هذه الشخصية التي لا يهمها إلا أن أوامرها تُنفذ.
ويعد دورها في فيلم ”مفيش تفاهم”، واحد من الأفلام التي تألقت فيه علوية بدور الزوجة المتسلطة رغم خفة الظل التي عمت الفيلم منذ أول لحظاته.
من أشهر الأفلام التي شاركت فيها الفنانة علوية جميل: القصر الملعون، التلميذة، مفيش تفاهم، معجزة السماء، نساء بلا رجال، كما قدمت عملا تليفزيونيا وحيدًا هو مسلسل ”القط الأسود” مع محمود المليجي، واعتزلت  العمل السينمائي عام 1964.

من هي علوية جميل؟

ولدت علوية جميل في طماي الزهايرة لكن تعود أصولها للبنان. وانضمت إلى فرقة «رمسيس» مع يوسف بك وهبي في عام 1925 وكان عمرها خمسة عشر. واستمرت بعد ذلك بتقديم أعمال على خشبة المسرح. وشاركت بالعديد من الأعمال المسرحية.

تزوجت علوية في 1923 وأنجبت 3 أبناء. وفي 1939، بعد انضمام الفنان محمود المليجي للفرقة المسرحية نشأت بينهما قصة حب. واعتذر المليجي عن دوره في فيلم “العزيمة” حتي يسافر مع الفرقة ليكون بجوارها. وتزوجا ولم ينجبا أبناء واستمر زواجهما حتى وفاته في عام 1983.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر