أماكن| تعرف على ديوان سعد زغلول بنجع حمادي قبل 97 عامًا (فيديو وصور)

قبل 97 عامًا من الآن، وتحديدًا في شهر أكتوبر 1921، التفت مراكب شراعية حول باخرة تدعى “نوبيا” في النيل أمام قرية الشرقي بهجورة بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا. وكان على متنها زعيم وطني نبيل ورفاقه من الوطنيين، الحاملين همّ الوطن وقضية استقلاله من الاحتلال الإنجليزي في ذلك الوقت. ومن هنا بدأت قصة ديوان سعد زغلول بنجع حمادي.

هتافات مشتعلة وزعماء شعبيين في المراكب منادين باسم الزعيم سعد باشا زغلول، الذي كان في أول زيارة له لصعيد مصر، بعد 3 سنوات من قيام ثورة عام 1919م، في محاولة لإشعال فتيل الكفاح من أجل الاستقلال مرة أخرى، وتوحيد الصف الوطني في جميع انحاء البلاد، والتي مر خلالها على عدة محطات بعينها داخل محافظة قنا.

وبعد استقبال كريم داخل ديوان الذي استقبل سعد باشا زغلول، وعدد من الزعماء الوفديين الوطنيين. شاركنا الحاج محمد عزت الكلحي، أحد احفاد حافظ بك الكلحي، الزعيم الشعبي الوطني بقريته حينها، ذكريات استقبال جده وأهالي القرية لسعد باشا زغلول. قائلًا: “داخل هذا الديوان كانت أول محطة استقبلت سعد زغلول في قنا، في هذا الصالون”.

وعند وصول الأخبار بقدوم سعد باشا لزيارة الصعيد، بناءً على دعوة من الزعماء الشعبيين الوطنيين. أخذ حافظ بك الكلحي الإعداد لاستقباله بعمل مرسى وسلالم، وإشعال الحماس في الناس لاستقباله. ولكن عند وصول الرحلة إلى أسيوط ثم جرجا وردت الأخبار بوجود اشتباكات ومحاولات لعرقلة الرحلة من قبل الحكومة. وصدرت تعلميات من الحكومة بعدم تواصل سعد باشا زغلول مع الناس، عن طريق منعه من النزول أو أن ترسي الباخرة “نوبيا” في أى منطقة من البلدان المارة بها.

ديوان سعد زغلول بنجع حمادي

ويقول الحاج عزت إنه صدرت تعليمات من مأمور المركز، بعدم استقبال سعد باشا زغلول، تنفيذًا لأوامر رئيس الحكومة حينها بألا تطأ قدمي سعد باشا الأرض من على متن “نوبيا”. لكن رفض حافظ بك “جده” الامتثال للأوامر واستقل والمواطنين المراكب الشراعية الصغيرة مجبرين بهتافاتهم نزول سعد باشا. واستقبلوه بالطبول والمزمار والخيول في هذا الديوان هو ورفاقه.

وروى الكلحي: “ظلت الطبول والمزمار البلدي والخيول والاجتماع بالمواطنين في الديوان حتى المساء يومها. ومن ذلك الوقت صار هذا الديوان قبلة كبار المسؤولين حينها، وخاصة الوطنين الوفديين منهم. حتى أطلقنا عليه وأهالي قرية الكلح ديوان سعد زغلول بنجع حمادي”.
يذكر أن الباخرة “نوبيا” رست في مدينة نجع حمادي. وبعد ذلك حيث قرية السجيرات الملاصقة للمدينة، حيث منزل الشيخ والقطب الصوفي أبو الوفا الشرقاوي. ثم قرية هو عند عائلة خلف الله. وفق فخري عبدالنور، الوفدي والذي كان مرافق سعد باشا زغلول في الرحلة وشاهد عيان. حسب ما جاء في مذكراته عن الزيارة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر