ضمن فعاليات أيام التراث.. سارة وسالي شقيقتان وثقتا ذاكرة الحدائق بالإسكندرية

نظم مركز الدراسات السكندرية، اليوم الأربعاء، معرض صور بعنوان “ذاكرة الحدائق” من تصميم الشقيقتين سالي وسارة عابد، ضمن فعاليات النسخة التاسعة من أسبوع أيام التراث السكندري، وذلك في مركز الأمديست وبالشراكة الإعلامية مع شركة ولاد البلد للخدمات الإعلامية.

ويضم المعرض العديد من الصور القديمة التي تم التقاطها في حدائق الإسكندرية، لتظهر معالم الإسكندرية القديمة، التي اختلفت أو تم القضاء عليها في الأعوام الماضية.

سارة عابد، درست فنون جميلة، ولديها دراسات في تطوير المتاحف والتراث، شاركت في المعرض بالتعاون مع أختها مع سالي عابد، درست آداب قسم إنجليزي، وأوضحتا أن فكرة المعرض جاءت من اهتمامهما بالصور القديمة، على النطاق العائلي، من خلال ألبومات الصور القديمة.

وجاءت فكرة المعرض تماشيًا مع فكرة “أيام التراث السكندري”، هذا العام، الخاص بالحدائق، ومن هنا قررت “سارة وسالي”، أن يبدءا في تجميع الصور التي تم التقطاها في حدائق الإسكندرية القديمة.

ضمت الصور جزء من صور العائلة الخاصة لسالي وسارة، وجزء أخر تم تجميعه من الأشخاص الذين أعجبوا بفكرة المعرض، وقرروا أن يقدموا صورهم لتنشر في المعرض، وجزء أخر تم شرائه من الأماكن المخصصة لبيع الأنتيكات.

كما أوضحت سارة لـ”ثقافة وتراث”، أن هذا المعرض هو الأول من نوعه الذي تشاركها شقيقتها فيه، مشيرة إلى تقاسمها العمل معًا، وتقسيم المهام المختلفة في تجميع الصور.

أما عن المعوقات التي قابلتهما خلال رحلتهما في تنظيم المعرض، فكانت خلال فترة تجميع الصور، فالبعض كان يرفض عرض صور عائلته باعتبارها أمر شخصي، فكان التحدي هو كيفية إقناع الناس أن تلك الصور لها بعد تاريخي وثقافي خاص.

ومن ضمن المعوقات أيضًا هو أنه تم اكتشاف صور لحدائق بالإسكندرية، لم تعد موجودة اليوم، فكان من الصعب معرفة أماكنها أو أي معلومات تاريخية عنها.

وكانت ردود الأفعال التي حصل عليها سارة وسالي إيجابية، فجميع من شاهد الصور، بدأ في استرجاع ذكرياته وذكريات أقاربه في تلك الحدائق، فالتفاعل كان كبيرا باعتباره جزء من تاريخهم الخاص.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر