صور وحكايات: أشهر حماة في العالم

اسمها الحقيقي: ماري حبيب نصر الله، واسمها الرسمي: أمينة عبدالسلام، أما اسمها الفني الذي يعرفه بها الجميع فهو: ماري منيب.

ولدت منيب في دمشق بسوريا عام 1905، وجاءت إلى مصر وهي بعمر 6 أشهر. كانت والدتها قد أخذتها هي وشقيقتها أليس،وجاءت إلى مصر، بحثا عن زوجها الذي تركها وذهب إلى القاهرة ليضارب في القطن ولم يعد، لكن الزوج كان في نفس الوقت في طريق العودة إلى سوريا! لكنه لم يستكمل الطريق بسبب إصابته بالمرض، فقررت الزوجة الاستقرار في مصر.

لم تستجب للتعليم، فتركت المدرسة وساعدت أمها في الحياكة، ثم انضمت الأختان إلى فرقة علي الكسار، وكانت أول مسرحية تشاركان فيها هي القضية نمرة 14. انتقلت بعد ذلك إلى مسرح فرقة أمين عطا الله، وهناك تعرفت على المونولوجيست فوزي منيب وتزوجته. من هنا أتى اسم منيب.

انطلقت ماري منيب بعد ذلك في عالم المسرح من خلال مسرح الريحاني، ومنه إلى السينما التي بدأت تعمل فيها منذ 1934 من خلال فيلمها الأول ابن الشعب، وقد عملت في نحو مائتي فيلم سينمائي بعد ذلك، واشتهرت كثيرا بدور الحماة المتسلطة سليطة اللسان، وكان آخر أفلامها لصوص لكن ظرفاء عام 1969.

كانت الزيجة الثانية لماري منيب من المحامي عبد السلام فهمي، وقد كان زوج أختها المتوفاة أليس. بعدها أشهرت ماري منيب إسلامها وصار اسمها الرسمي أمينة عبد السلام.

توفت ماري منيب عام 1969، ويوجد معها في نفس المدفن حفيدها الفنان عامر منيب (1963 – 2011).

المكان: مدافن الوفاء والأمل، مدينة نصر.

مصادر:
  • الضاحكون الباكون، أمل عريان فؤاد، وكالة الصحافة العربية، 2016.
  • http://tinyurl.com/52f6p7m2
 اقرأ أيضا:

صور وحكايات: رئيس التحرير

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر