صور| جداريات قرية شطب الأسيوطية.. أعمال فنية لتوثيق التراث المعماري

تصوير: أحمد دريم

نظم المتحف البريطاني بالتعاون مع فريق cairo urban sketchers، فعاليات لزيادة الوعي التراثي بـ قرية شطب التابعة لمركز أسيوط. وجاء ذلك عبر عقد ورش عمل للأطفال وتصميم بعض الجداريات بالقرية.

محطة قطار قرية شطب – تصوير: أحمد دريم
ورش للأطفال

يقول أمير عبد الرحمن، مهندس معماري وصاحب فكرة تأسيس فريق cairo urban sketchers، إن الفعاليات تأتي للموسم الرابع وبالتعاون مع المتحف البريطاني للعمل بقرية شطب. كما أن جميع الأعمال بالقرية تهدف إلى زيادة الوعي بالعمارة التراثية من خلال بعض الأنشطة الفنية. وأوضح أن الفعاليات بدأت بعقد ورش عمل للأطفال بمدرسة القرية، قام خلالها الطلاب برسم العمارة التراثية. ثم بعد ذلك تم عقد ورشة عمل حكي للأطفال لكي يتخيلوا من خلالها القصص التراثية بالقرية. واستخدم بتلك الورشة قصة الفلاح الفصيح.

ورشة عمل حكي للأطفال لكي يتخيلوا من خلالها القصص التراثية بالقرية

ويضيف صاحب فكرة تأسيس فريق cairo urban sketchers، أنه عمل العام الماضي على تجميل محطة القرية بتصميم جدارية تحوي بعض التصاميم التراثية، وذلك لتشجيع وتحفيز الأهالي على المحافظة على التراث بالقرية، كما تم عقد ورشة عمل للأطفال بمدرسة شطب الإعدادية. وتحوي 3 تدريبات، التدريب الأول هو زيادة الوعي لدى الطفل، وتعلم الأطفال خلال تلك الورشة ماهي العمارة التراثية ومفرداتها وأهميتها، كما تعلموا كيفية استخراج تصميم من خلال الأشكال الهندسية البسيطة كمربع، واستطاع الأطفال رسم وتوثيق الواقع التراثي المحيط بهم، ولكل طفل ملمسه الحسي الخاص الذي استطاع من خلاله ابتكار فكرة جديدة تربط بين التراث والواقع الحديث.

أما التدريب الآخر فهو تصميم شرفة المنزل التراثي مستوحا من منازل القرية، والعمل بالفوسيفساء واختيار الألوان لكي تستخدم في إحدى الجدرايات التي ستصمم بالقرية.

أمير عبد الرحمن – صاحب فكرة تأسيس فريق cairo urban sketchers،
العمارة التراثية

ويشير المهندس المعماري، إلى أن العمارة التراثية بقرية شطب تعد متميزة، لأنها مصممة بطريقة جيدة. منوها بأن الهدف من تلك الفعالية هو أن يصمم الأطفال أعمال رائعة وهو ما حدث. موضحا أن الورشة كانت تضم حوالي 20 طفلا، استطاع 5 أطفال منهم تصميم أعمال مستوحاة من المعمار التراثي لديهم، واستخدم في عمل الفوسيفاء لإحدى الجدرايات.

ويكمل عبدالرحمن حديثه، قائلا إن من ضمن الفعاليات سيتم تصميم جدارية جديدة بالقرية. مشيرا إلى أنه يتم إعداد كتيب فني “بالرسم”، يحكي عن قرية شطب يصممه الفنان محمد وهبة ، يكمن في داخله عددا من المشاهد الحياتية بالقرية، وتصوير فني لعدد من شوارع القرية وما تحتويه من معمار تراثي، مؤكدا قيمة المعماري التراثي الثمينة جدا، ومدى أهمية إدراك الأهالي ذلك.

الإدارة المحلية التي تتبع لها القرية، تقوم بتشييد جدارية يقوم الفريق بتصميم تراثي عليها

ونوه عبد الرحمن إلى أن الفريق يقوم بعمل حلقات مناقشة مع الأهالي يتم خلالها التحدث معهم عن التصميم الجداري، ليعبروا عن آرائهم بالفكرة ويشاركوا في تنفيذها، وفي نهاية العمل يقومون بتقييم النموذج، موضحا أن الفريق يقدم تصاميم لنماذج تستطيع الأهالي استخدامها، ويحكي النموذج عن واقع تراثي بالقرية، كما أنه يساهم في تجميل القرية، وأن تلك التصاميم تحظى بالطابع التراثي ولكنها تصمم بشكل حديث.

يقوم الفريق بعمل حلقات مناقشة مع الأهالي يتم خلالها التحدث معهم عن التصميم الجداري
المتحف البريطاني

ويوضح أمير عبدالرحمن دور المتحف البريطاني، قائلا إن المتحف لديه عمله الخاص بمحافظة أسيوط وهو الحفريات واستكشاف تاريخ القرية، مشيرا إلى اهتمام المتحف بعدم الاكتفاء بتلك الأعمال فقط، ولكنه مهتم بزيادة الوعي لدى الأهالي بالقرية وتوعيتهم بقيمة المعمار والتراث بالقرية، وتلك الفعاليات الهدف الأساسي منها هو التوعية والاهتمام بالتراث، منوها بأن جميع الأعمال بالقرية تحظى بتفاعل إيجابي من الأهالي، وذلك يحفزهم على العمل وتكملة الأعمال.

ويسرد المهندس المعماري حديثه، مؤكدا مكانة قرية شطب بالنسبة للمتحف واهتمامه بها، وعظمة تاريخها المتميز هو السبب الرئيسي في اختيار القرية. وهذا جعلها تحظى باهتمام المتحف البريطاني. مشيرا إلى أنه مر على القرية الكثير من العصور منها الفرعوني والروماني واليوناني والعثماني والقبطي والإسلامي. منوها بأن رغم صغر القرية وفقرها إلا أنها تحظى بتاريخ عريق جعلها محل اهتمام للكثيرين.

تاريخ القرية المتميز هو السبب الرئيسي في اختيارها من جانب المتحف البريطانى
شطب والمعمار

ويؤكد عمر أبو طالب، أحد منظمي الفريق وطالب الهندسة المعمارية بجامعة اكتوبر للعلوم و الفنون، أن الفريق كان فى البداية يهتم بالمعمار التراثي بالقاهرة فقط. ولكن بعد نجاح الفكرة بالقاهرة استطاع أن يطبقها في أسيوط تم خلالها اختيار قرية شطب. وهذا لما تحظى به من معمار تراثي متميز. منوها بأن ذلك يعد الموسم الرابع للعمل بقرية شطب، وأن الهدف من الفعاليات التوعية والاهتمام بالتراث.

عمر أبو طالب، أحد أعضاء الفريق وطالب الهندسة المعمارية بجامعة اكتوبر للعلوم و الفنون
دعم الجهات

وينوه أبو طالب بأن الإدارة المحلية التي تتبع لها القرية، تقوم بتشييد جدارية لكي يقوم الفريق بتصميم تراثي عليها. مشيرا إلى أن أغلب التصاميم مستوحى من الواقع التراثي بالقرية.

ويشير طالب العمارة إلى أن جميع الجهات الأمنية والتنفيذية بمحافظة أسيوط، يقدمون الدعم الدائم وتسهيل استخراج التصاريح. مقدما الشكر لجميع الجهات الداعمه لهم.

تم اختيار قرية شطب لما تحظى به من معمار تراثي متميز
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر