صور وحكايات: وليم هارفي وكنيسة عابدين

في حارة ضيقة في حي عابدين، على مسافة ليست بعيدة من القصر الذي يحمل الحي اسمه، توجد كنيسة قديمة للغاية. من أوائل الكنائس التي شيدتها الطائفة الإنجيلية في مصر، وهي الكنيسة الإنجيلية بعابدين.

يعود تاريخ التواجد الإنجيلي في حي عابدين إلى عام 1885 بمجيء القس وليم هارفي وزوجته هنيريتا. حيث قاما بشراء العقار رقم 8 بحارة شرف، وأسسا به كنيسة ومدرسة. ثم تنازلا عنه للإرسالية الأمريكية في 1886.

على الحائط الخارجي للمدرسة/ الكنيسة، توجد لوحة رخامية قديمة مكتوب عليها: Martin Memorial 1889. السيدة مارتن هي أخت زوجة القس هارفي. وقد كان تبرعها هو الأكبر لبناء القاعة/ الكنيسة التي تؤدى بها الصلوات أعلى المدرسة، ولهذا أطلق اسمها عليها، ووضعت هذه اللوحة لتخليدها.

أما أول قس مصري تولى رعاية هذه الكنيسة فهو القس صالح حنا عام 1895، وهو أيضا مؤسس الكنيسة الإنجيلية بالمعادي.

ولد وليم هارفي في اسكتلندا عام 1835، وهاجر إلى الولايات المتحدة عام 1850. تزوج من ابنة القاضي توماس لي قبل أن يبدأ رحلته التبشيرية إلى مصر، والتي وصل إليها عام 1865. عمل أولا في مدينة الفيوم، ثم أسس مع زوجته مدرسة للأولاد ومدرسة للبنات في سنورس (مدينة صغيرة تابعة لمحافظة الفيوم). حيث ظلا هناك حتى 1875 حين عادا إلى بلدهما. بعد إجازة طويلة عاد وليم هارفي إلى مصر ليخدم في مدينة القاهرة حتى وفاته في 1908.

مقبرة وليم هارفي
مقبرة وليم هارفي

دفن وليم هارفي في مدافن الأمريكان بمصر القديمة. على شاهد قبره نقرأ التالي: “تذكار للقس وليم هرفي الذي خدم الرب في وادي النيل مدة 43 سنة بكل أمانة. الصِّدّيق كالنخلة يزهو كالأرز في لبنان ينمو”.

المكان: عابدين.

اقرأ أيضا:

صور وحكايات: سبيل علي بك الكبير

للاشتراك في خدمة باب مصر البريدية اضغط على الرابط التالي:

Babmsr Newsletter

النشرة الإخبارية الشهرية
مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر