"سعاد حسني ورشدي أباظة ونجيب محفوظ وليلى مراد".. عاشوا هنا

احتفل أمس الاثنين، جهاز التنسيق الحضاري بالشراكة مع مركز المعلومات دعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تحت رعاية وزارة الثقافة بمشروعه الملهم “عاش هنا”.

“عاش هنا” هو مشروع توثيقي للبيوت التي عاش فيها رموز الفن والثقافة في القاهرة من خلال وضع لافتات على المباني التي عاش فيها مبدعو مصر وتحتوي هذه اللافتات على باركود للموقع الإلكتروني الذي خصص من أجل المشروع والذى يحتوي علي تاريخ المبدع و أعماله التي أثرى بها المجتمع المصري.

“هذا المشروع يجعلني أتذكر مشروع كامل الزهيري، وهو عمل خريطة ثقافية لكل الرموز الفكرية التي عاشت فى القاهرة ، للأسف لم ينفذ هذه الفكرة إلى أن تبنى المهندس محمد أبو سعده رئيس جهاز التنسيق الحضاري، الفكرة، وأكد د. عماد أبو غازي وزير الثقافة السابق وأحد أعضاء لجنة البحث بالمشروع، والتي من ضمن أعضاءها علي سبيل المثال وليس الحصر الكاتب خالد الخميسي والراحل علي أبو شادي ومهندس يوسف والي.

واقترح أبو غازي أن يتضمن المشروع فى مرحلته الثانية، معلومات عن العرب والأجانب الذين عاشوا في القاهرة.

“كان تحدي ممتع و رسالة شرفنا بأداءها،” هكذا بدء المهندس محمد أبو سعده كلمته عن المشروع، والذي تضمن 200 مبدع من مبدعي مصر الذين سكنوا العاصمة.

وأثنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، علي المشروع وصفته بأنه “رائد” لأنه يذكر الأجيال الجديدة بأمجاد أشخاص عاشوا هنا بيننا وأثروا المشهد الثقافي بأعمال لا تنسى.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر