سألنا عن قواعد الإطلاع: زيارة أخرى لمكتبة محمد حسنين هيكل

بالتزامن مع مرور نحو 80 عاما على أول مهمة صحفية للكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل وهو في التاسعة عشرة من عمره وهي تغطية حرب العلمين لجريدة الإجيبشيان جازيت، بالتحديد في 8 فبراير عام 1948، افتتح الأسبوع الماضي المتحف الخاص به في مكتبة الإسكندرية، والذي يضم مقتنيات ومكتبة خاصة به. اليوم يمر ست سنوات على رحيل هيكل (23 سبتمبر 1923 –  17 فبراير 2016) هنا زيارة جديدة لمكتبته..ومحاولة للإجابة عن أسئلة عديدة تهم الباحثين الراغبين في زيارة المكتبة.

بديل عصري لحكي هيكل

حائط كبير من الصور على يمين الداخل إلى المتحف، كأنها جدارية ضخمة تضم مجموعة صور لهيكل مع أعلام وقادة ورؤساء دول مختلفة. صورة لهيكل في الهند مع رئيسة الوزراء أنديرا غاندي في صلاة خاصة على نهرو. وصورة أخرى مع نينو يشرح له خريطة، يضع نينو يده على ظهر هيكل كأنهم أصدقاء قدامى.

يظهر هيكل في صوره المعلقة على الجدار مع الرؤساء والقادة بندية. لغة جسده تعكس ذلك ولغة جسد القادة والرؤساء معه تؤكد أنهم رأوه أكبر من جورنالجي.

تخيلت نفسي واقفة أمام هذا الحائط واسأل هيكل مباشرة عن كل الأشخاص الذين ظهر معهم في الصور لأسمع منه الحكاية. لكن كبديل غير كافي بالنسبة لي يوجد أمام الحائط جهاز يمكن أن تضغط على أي صورة ومن خلاله يظهر لك تاريخها ومعلومات عن المرافق لهيكل في الصورة.

مكتبة أوسع من البحر

يعرض في المتحف 4 آلاف كتاب من مكتبة مكتب هيكل متنوعة سواء في الصنف أو اللغة. في بداية المتحف مكتبة بها الطبعات الأولى لأعمال هيكل الكاملة. ومنها الغرفة التي كانت غرفة سكرتارية هيكل، تشغل موسوعة بريتانيكا حيز كبير من المكتبة. أمام هذه المكتبة مكتبة أخرى أكبر فيها كتب بلغات عدة. مثل كتب باللغة الفرنسية مثل رحلة إلى مصر VOYAGE EN EGYPTE. وأربع مجلدات لقصور وبيوت القاهرة.

أيضا كتب باللغة الفارسية مثل الشاهنامة وأمامها طبعة للقرآن الكريم باللغة الفارسية. وأيضا المعجم الذهبي فارسي- عربي للدكتور محمد التونجي. وفي في رف آخر سنجد المثنوي لجلال الدين الرومي.

يضم المعرض عدد من الكتب التي تعكس اهتمام هيكل بالفن والعمارة. منها مجموعة ثروت عكاشة. وكتاب العمارة العثمانية لدوجان كوبان وكتاب عن الفن المسيحي المبكر والفن البيزنطي المبكر لبورجو. وكتاب آخر عن الفن في المملكة المصرية الوسطى لجروج انوين. ومجلد واحد لمحيط الفنون من قطاع الفنون التشكيلية. أيضا وداعا بيكاسو لديفيد دوجلاس دانكن وكتاب تاريخ المساجد الأثرية لحسن عبدالوهاب. ومجلدين لتاريخ ووصف قلعة القاهرة لبول كازانوفا وكتاب الفنون الإسلامية والوظائف للدكتور حسن الباشا والفنون الإيرانية للدكتور زكي محمد حسن.

خلال التجول في المكتبة نجد أيضا مربعات الأبنودي الذي قدمه هيكل- تذكرت أنه للأبنودي قصيدة لهيكل لكنه لم ينشرها أبدا لأنه حين يكتب عمن يحبهم لا يرضى عن ما كتبه بسهولة لكنه في المربعات كتب إهداء لهيكل بتاريخ الجمعة 19 إبريل 2014: إليك يا من نسير في ضلك، تحت ذلك تحت المبنى الذي أنت مؤسسة. أيها البناء العظيم.

إهداء عبد الرحمن الأبنودي
إهداء عبد الرحمن الأبنودي
مقتنيات المكتبة

بين رفوف المكتبة كتاب فهرست خطط مصر للدكتور أحمد هريدي. وكتاب الأنبا شنودة الثالث (دنيا ودين) لسناء السعيد. ومجلدات بدائع الزهور في وقائع الدهور لمحمد بن إياس. وكتاب دراسة في تطور الكتابات الكوفية لمحمد إبراهيم جمعة. مجموعة الوثائق الفاطمية للدكتور جمال الدين الشيال. وبين شروح سقط الزند التبريزي والبطليموسي والخوارزمي، وكتاب للدكتور حسن حنفي هموم الفكر الوطني وكتاب بعنوان ثورة حضارية زاحفة لراجى عنايت.

وهناك رف كامل لمؤلفات الشيخ محمد عبده ، وآخر يحتوي على الـ14 مجلد لمجلة روضة المدارس المصرية الصادرة عن دار الكتب المصرية. وثلاثة مجلدات قديمة للملتقى الفكري العربي الخرطوم من 15 لـ22 مارس 1970. وكتاب آخر بعنوان محاكمة تميري ولغز السودان.

مجلدات ضخمة

تحتوي مكتبة هيكل على عشرة مجلدات ضخمة للسنهوري بغلافها الأحمر والأسود التي نقحها أحمد مدحت المراغي. وكتاب تقويم النيل لأمين سامي باشا، ورف آخر عليه لسان العرب لابن منظور طبعة قديمة متآكلة.

وكتاب لمصطفى عبدالغني بعنوان “عمالقة وعواصف”. وكتاب آخر لمحمد الجابري بعنوان “بنية العقل العربي”. وكتاب دراسات لتاريخ العرب للسيد عبدالعزيز. وكتاب بعنوان الجيش المصري في العصر الإسلامي لعبدالرحمن زكي وكتاب آخر بعنوان “أثينة السوداء” مارتن برنال. وكتاب “مذكرات البيت الأبيض” لجيمي كارتر. وعلى 9 مجلدات مذكرات سعد زغلول تحقيق الدكتور عبدالعظيم رمضان. وكتابين لعاطف العراقي بعنوان “العقل والتنوير”، و” الإسلام دين العلم والمدنية”.

هناك العديد من الكتب في مكتبة هيكل تخص فترة الحكم العثماني لمصر منها: الحكم العثماني في اليمن للدكتور فاروق أباظة. وكتاب الغزو العثماني لمصر لمحمد عبدالمنعم وكتاب سقوط العثمانيين -الحرب الكبرى في الشرق الأوسط 1914- 1920 للمؤرخ الأمريكي يوجين روجان وكتاب آخر بعنوان قبل تركيا العثمانية للمؤرخ الفرنسي كلود كاهن.

فلسطين وإسرائيل

تتناثر في مكتبة هيكل كتب عن القضية الفلسطينية وإسرائيل مثل كتاب وكتاب التطهير العرقي في فلسطين لإيلان بابيه. و11 مجلدا ضخما للموسوعة الفلسطينية. وعلى رف قريب منها يوجد أطلس لإسرائيل، وكتاب البروتوكولات واليهودية والصهيونية. في مكتبة أخرى قريبة من حائط صور هيكل نجد كتاب المرأة العربية والقضية الفلسطينية للسيدة ماتيل إي. موغانام.

 

وصية هيكل
وصية هيكل

في مكتبة هيكل توجد رفوف تشبه الموج الهاديء على إحداها كتاب من سلسلة قصص أطفال شهيرة للكاتب إريك هيل بعنوان SPOT GOES TO THE FARM. تخيلت هيكل وهو يقرأ لأحفاده قصص، بل يختار بنفسه ما يقصه عليهم قبل أن يناموا. وفي رف آخر تتربع الأعمال الكاملة لنجيب محفوظ في طبعتها الأخيرة وقتها مع دار الشروق. والأعمال الكاملة لشكسبير. كما يوجد ديوان لماذا تركت الحصان وحيدا لمحمود درويش في طبعة قديمة بغلاف أحمر في أحد الرفوف السفلى جهة اليسار.

أما في الشعر، فتضم المكتبة دواوين لحافظ إبراهيم ومكتبة أحمد شوقي وكامل الشناوي ورباعيات الخيام مترجمة للإنجليزية تحت كتاب أطلس تاريخ الإسلام. والأعمال الشعرية الكاملة للوركا مترجمة للعربية. ورسائل الصاهل والشاحج لأبي العلاء المعري. وفي المكتبة القريبة من مكتب هيكل وجدت ديوان محمد إقبال.

يوسف إدريس

هناك رف كامل  يضم الأعمال القصصية الكاملة ليوسف إدريس بجانب كتاب الأحرار الدستوريون لأحمد زكريا الشُلق. وفي رفوف أخرى تتناثر أعمال جمال الغيطاني، بينما “إسلاميات”عباس العقاد تقع في مجلد ضخم باللون الأحمر مرصوصة بجانب مجلدين للمجلة الجديدة التي حررها سلامة موسى. وأيضا بعض ترجمات لويس عوض.

في مكتبة هيكل أكثر من رواية لمحمد المنسي قنديل، وطبعة قديمة لرواية وليمة لأعشاب البحر لحيدر حيدر أمام كتاب المركب الفارغ لأوشو. وفي رف آخر جهة اليمين سنجد رواية مولانا لإبراهيم عيسى.

أما بالنسبة لمكتب هيكل فهو كما تركه في آخر مرة في الدقي. كان عليه آخر كتابين كان يقرأ فيهما: البحر العظيم: تاريخ إنساني للبحر الأبيض المتوسط  ​​للمؤرخ البريطاني داوود أبوالعافية. أما الكتاب الثاني فكان: من يدفع للزمار للكاتبة فرانسيس ستونر سوندرز.

هناك مكتبة صغيرة تجدها على يسار المكتب، فوقها تمثال الكاتب المصري بجانبه مجلدات ضخمة باللون الأبيض لحرب الثلاثين سنة. يستكين التمثال على عدة كتب منها ثمانية مجلدات ضخمة عن وينستون تشرشل الذي كتبه المؤرخ البريطاني مارتن جلبيرت.

 هيكل بشروط خاصة

المتحف الذي استقر فيه كل ما يخص هيكل أخيرا في مكتبة الإسكندرية، توجد به غرفة زجاجية مغلفة بشريط حريري كحلي اللون.

الغرفة تحتوي على ثلاثة أجهزة كمبيوتر. كل جهاز يحتوي على بيانات مجمعة لكل ما كتبه هيكل: وثائقه ودفاتره ورسائله وملاحظاته التي خطها بيده. في الغرفة أرفف عليها أعمال هيكل في طبعات مختلفة سواء من كتب أو مقالات أيضا، تحتوي الغرفة على نسخ أصلية من مقالاته المنشورة في الصحف وبعض الإهداءات موزعة على كل رف.

سألنا: متى يمكن للباحثين زيارة مكتبة محمد حسنين هيكل؟

لا أحد يملك إجابة. تحدثنا إلى مسئولين في مكتبة الإسكندرية التي أصبحت مالكا لمكتبة هيكل وأوراقه ووثائقه فأوضحوا لنا أن ثمة مراحل عديدة للعمل لم يتم الانتهاء منها حتى تصبح الوثائق متاحة للباحثين. هناك بروتوكول مع أسرة هيكل نفسه يحدد ضوابط الاطلاع وهناك قواعد أمنية وتصاريح ستحدد ما سيعرض للجمهور، وما سيتم حجبة وعدد سنوات الحجب، كما أن هناك تفكير في إتاحة اكثير من الوثائق والأوراق على موقع ذاكرة مصر المعاصرة.

اقرأ أيضا

غرفة هيكل: تاريخ العرب الحديث بين أربعة جدران

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر