حكاية صورة| موظف بقنا في بطاقته النقابية خلال الأربعينيات

هذه المرة الصورة لـ موظف في الأربعينيات، يبدو بمظهر غير اعتيادي لعصرنا في أحد الكارنيهات الرسمية، حيث يرتدي قبعة توحي بهندمته، داخل كارنيه مكون من عدت طيات تشبه الكتيبات الصغيرة، وعلى الغلاف نعرف أنه عبارة عن كارنيه لنقابة عمال ومستخدمي مصلحة الصحة الوقائية بقنا، وصورة الشخص تعود لأحد موظفي تلك المصلحة وأحد أعضاء النقابة. 

صورة لموظف بقنا في بطاقته النقابية في الاربعينيات
صورة لموظف بقنا في بطاقته النقابية في الاربعينيات

 

الموظف ماهر جرجس

يدعى الموظف ماهر جرجس، ويقطن بمنطقة الكوبري بمدينة قنا، وصاحب عضوبة رقم 1477 بحسب أول ورقة بالكارنية، وتعود البطاقة النقابية للأربيعنيات بحسب التاريخ الموجود داخل البطاقة، وفي الورقة الثانية تحت عنوان ضمان، ينص على أنه تعتمد هذه البطاقة وتضمن لدى جهات البوليس والاختصاص متى كانت الاشتراكات الشهرية مسددة، وفقا إلى أمر حضرة حكمدار العاصمة، مسجلة برقم 79012-84  بتاريخ 8/11/1942،  والمحرر لفرق البوليس بأعطاء التعليمات للأقسام، باعتبار تذكرة العضوية مستندًا كافيًا، لإثبات شخصية حاملها وعدم حجزه.

صورة لموظف بقنا في بطاقته النقابية في الاربعينيات
صورة لموظف بقنا في بطاقته النقابية في الاربعينيات

امتيازات الموظف

وفي الجهة المقابلة بعض الامتيازات التى تمنحها العضوية للمشترك وهي كالتالي:

  • في حالة الفصل من العمل لتعسف تدفع النقابة نصف الأجر أو المرتب بالغلاء بحيث لا يزيد عن ثلاثة أشهر.
  • في حالة فصل العضو لسببتعسفي تتولى النقابة مقاضاة الوزارة أو المصلحة وتدفع مصاريف الدعوى حتى يعود إلى العمل.
  • تدفع مساعدات مالية في حالة التقاعد والمرض طبقًا لقانون النقابة.
  • تدفع مساعدات مالية في حالة وفاة العضو أو أحد أبنائه كمرتبات ومصاريف جنازة طبقًا للقانون.
بطاقة نقابة مصلحة الصحة الوقائية قديمًا
بطاقة نقابة مصلحة الصحة الوقائية قديمًا

يقول عم ماجد ماهر، 63 عامًا، أحد أبناء ماهر جرجس الموظف بوزراة الصحة في الأربعينيات بقنا. الذي تحمل بطاقة العضوية صورته، إن والده كان من المسؤولين الكبار بمديرية الصحة منذ الأربعينيات. وكان يجر الكثير من الاجتماعات.

وعن القبعة التي يرتديها في مستند رسمي، يقول عم ماجد “أيامهم كانت الشياكة عنوان أي موظف أو مصري عمومًا. وكانوا بيلبسوا طربوش فاعتادوا على غطاء الرأس، حتى ولو كانت الصورة لمستند رسمي نقابي لا يتطلب الطربوش”.

جدير بالذكر أنه وفق البحث في النقابات الحالية بمصر لا توجد نقابة بهذا الاسم الآن. وإنما هناك نقابة تحمل اسم “نقابة العاملين بالخدمات الصحية”. وبسؤال الدكتور بدوي المعاون، مدير عام الإدارة الصحية بنجع حمادي والمشرف على قطاع الصحة بمراكز شمال قنا حول هذه النقابة، أكد عدم وجود نقابة بهذا الاسم في المجال الصحي. مرجحًا أن تكون هي نفسها نقابة العاملين بالخدمات الصحية الآن.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر