حكاية صورة| افتتاح مدرسة داود تكلا ببهجورة

ينفرد “ولاد البلد” بنشر صورة افتتاح مدرسة داود تكلا في عام  1928، في سرايا هارون باشا أبوسحلي بمدينة فرشوط.

وتعتبر المدرسة ثان أقدم مدرسة في محافظة قنا، والتي أسسها داود باشا تكلا، الذي كان محبًا للعلم والتعليم وأراد أن يجعل من بلدته مدينه للعلم والنور فانشأ مدرسه للبنين عام 1891 وأخرى للبنات بدأ بنائها عام 1903 وانتهى منها عام 1905، أوقف مع السيدة قرينته 108 فدان من أجود أطيانه وأنشئ بها قسمًا للتعليم الثانوى عام 1909، ولما اشتد الإقبال على التعليم نقلت هذه المدرسة إلى مكان أوسع خارج القرية.

مدرسة داوو تكلا
مدرسة داوو تكلا

ويظهر في الصورة هارون باشا أبوسحلي في افتتاح المدرسة.

وتقع المدرسة على بعد 3 كيلو مترات من مدينة نجع حمادي بمحافظة قنا، في قرية بهجورة. وهي واحدة من أشهر وأقدم المدارس في الصعيد. وتتميز باحتوائها على مكتبة «داوود تكلا» التي تعد من أقدم المكتبات.

وتحتوي المكتبة على أغلفة ورقية مختلفة الألوان تكسو الكتب الأصلية للحفاظ عليها من التلف، ومجلدات وموسوعات نادرة ضخمة الشكل والهيئة، وأخرى لا توجد في أي مكتبة دراسية أخرى، فضلا عن هوامش ومختصرات الكتب والمراجع في أواخر عشرينيات القرن الماضي.

ومن محتويات المكتبة النادرة، نجد دائرة المعارف البريطانية باللغة الإنجليزية، وهي نادرة الوجود في مصر، وموسوعة سليم حسن عن وثائق مصر الفرعونية وهي نسخة أصلية دون حذف أو إضافات، وتاريخ الحضارة البشرية.

كما تحتوي على العديد من أمهات الكتب التي تتناول الإسلام في العصور الوسطى، وموسوعات ومجلدات أخرى نادرة.

اقرأ أيضًا:

عاشت الأسامي| تعرف على ثاني أقدم مدرسة في قنا عمرها 87 عامًا

مشاركة

‫6 تعليقات

  1. تنبيه: company website
  2. تنبيه: ufabtb
  3. تنبيه: nakeebet
  4. تنبيه: ks lumina

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر