حفلات فنية وورش حكي ضمن احتفال فرع ثقافة الفيوم بذكرى ثورة 23 يوليو

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة احتفالية خاصة بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، وذلك بفرع ثقافة الفيوم، تضمت العديد من الأنشطة الثقافية والفنية، في حضور سماح كامل، مدير فرع ثقافة الفيوم، ولفيف من الشخصيات العامة والثقافية ورواد فرع ثقافة الفيوم.

احتفال قصر ثقافة الفيوم بذكرى 23 يوليو - تصوير القسم الإعلامي بقصر الثقافة
احتفال قصر ثقافة الفيوم بذكرى 23 يوليو – تصوير القسم الإعلامي بقصر الثقافة

الاحتفال بثورة 23 يوليو

ضمت الاحتفالات بذكرى 23 يوليو أمسية فنية وذلك على المسرح المكشوف ببهو قصر ثقافة الفيوم، وقد أحيت الأمسية فرقة الموسيقى العربية بقصر ثقافة الفيوم بقيادة المايسترو حسن شاهين، وقدم لها الروائي محمد جمال الدين، حيث تحدث عن ثورة 23 يوليو وتأثيرها الكبير على مصر والعالم ودورها في مساعدة ومساندة حركات التحرير من الاستعمار في كل بقاع الدنيا وخاصة إفريقيا.

وقدمت فرقة الموسيقي العربية عددا من الأغاني الوطنية الشهيرة مثل أغنيات (بالأحضان، مطلوب من كل مصري، الجيل الصاعد، الحدود، إن كان ع القلب، مصر هي أمي، صورة، حبيت بلدي) وقد تفاعل الجمهور مع تلك الأغنيات بشكل إيجابي.

مكتبة الفيوم العامة

فيما نظمت مكتبة الفيوم العامة في إطار الاحتفال بذكري ثورة 23 يوليو، ورشة حكي للأطفال كان موضوعها عن ثورة 23 يوليو، وحاضر فيها كل من الروائي وكاتب الأطفال الأديب أحمد قرني، والكاتب والروائي وكاتب الأطفال أحمد طوسون.

واستهل الكاتب أحمد قرني حكيه للأطفال بتوضيح الفرق بين النظام الملكي الذي كان في سدة الحكم قبل قيام الثورة، وبين النظام الجمهوري الذي شهدته مصر بعد الثورة، كما عرف النظام الإقطاعي الذي قامت الثورة بإلغائه، كما تناول الآثار الإيجابية للثورة مثل مجانية التعليم، وخروج المحتل من مصر بالإضافة لتأميم قناة السويس، وقد تفاعل الأطفال مع الكاتب.

ورشة حكي بمكتبة الفيوم العامة - تصوير منال محمود
ورشة حكي بمكتبة الفيوم العامة – تصوير: منال محمود

أما الكاتب أحمد طوسون، فقد دار الحوار بينه وبين الأطفال حول فكرة الثقافة، وكيف ساعدت ثورة 23 يوليو في التأسيس ونشر الثقافة من خلال المكتبات العامة، كما وضح الكاتب كيف عملت الثورة للاهتمام بصحة الطفل، ونشر التعليم.

مكتبة الطفل بسنورس

وفي السياق ذاته قامت مكتبة الطفل بسنورس التابعة لفرع ثقافة الفيوم بتنظيم ورشة حكي للأطفال حول ثورة 23 يوليو وأهم إنجازاتها على المستوى السياسي والاجتماعي، وذلك ضمن خطة مكتبة الطفل بسنورس لتوعية الأطفال بتاريخ مصر وما شهدته من متغيرات على مر العصور.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر