«حسن حسين» فنان تشكيلي قاد فرقة الفنون الشعبية لترويج التراث البدوي حول العالم


كتب – صلاح هزاع
أسدى الفنان حسن حسين خدمات جليلة لمحافظة مطروح ورسخ تواجدها في المحافل الفنية المحلية والقومية والعالمية.
وكانت البدايات الأولى للفنان حسن حسين مع الفن في مركز أبو تيج بمحافظة أسيوط من خلال احتكاكه بفرقة أبو تيج للفنون المسرحية ولأن المسرح هو أبو الفنون فقد كان حسن حسين على اطلاع بكل هذه الفنون وشارك فيها خطوة بخطوة حتى اتقنها كلها.
الفنان حسن حسين يحكي تفاصيل رحلته في هذا المضمار:
قال حسن حسين، إنه حمل بداخله ميولا وموهة فطرية نحو الفن التشكيلي وبدون أي دراسة أكاديمية، وكانت خبراته المبكرة قد صقلت هذه الموهبة وتنوعت بها.
وقدم الفنان حسن أحمد حسين من أسيوط إلى مرسى مطروح عام 1975 وكان يومها في الصف الثالث الإعدادي فهو من مواليد عام 1953م ، وبعد حصوله على شهادة الثانوية العامة شعبة أدبي التحق بالعمل كمصمم ديكورات مسرحية بمديرية الشباب والرياضة، وبعدها تم تعيينه بمديرية ثقافة مطروح مديرا لمسرح الثقافة الجماهيرية.
ومن خلال عمله مديرا لمسرح قصر الثقافة بمطروح تعامل مع العشرات من كبار المخرجين المسرحيين على مستوى مصر والأقاليم وقد استفادوا جميعا من موهبة الفنان حسن حسين في تصميم ديكورات مسرحياتهم.
ويتذكر حسن حسين من هؤلاء المخرجين على سبيل المثال المخرج حسن الوزير، وقد صمم له ديكورات مسرحية “السفيرة عزيزة” و سرحية “طلاق على ورقة جواز”. والمخرج المسرحي سمير زاهر و قد صمم له الفنان حسن حسين ديكورات مسرحية ” الهلالي” ومسرحية “وادي الرجا”.
كما صمم ديكورات مسرحيات المخرجين المسرحيين المحليين بمطروح ومنهم المخرج الراحل منير عبد الحميد والمخرج سمير العدل.
من المسرح للفن الشعبي
وبعد أربعة سنوات قضاها الفنان حسن حسين في إدارة المسرح تولى إدارة “فرقة مطروح للفنون الشعبية” ،وكان ذلك عام 1985 وظل مديرا لها حتى بلوغه السن القانونية للإحالة للمعاش منذ ثلاثة أشهر. وخلال هذه الفترة من 1985 وحتى أوائل عام 2015 قضى 30 سنة في تطويع الفنون الشعبية والمسرحية والتشكيلية لخدمة التراث البدوي وتقديمه كمادة مبهرة للعالم في أكثر من 32 دولة أوروبية وأسيوية وعربية.
كما تولى عدة مهام ووظائف أخرى بجانب عمله الأصلي كمدير لفرقة مطروح للفنون الشعبية منها متحف التراث البدوي ووحدة الحرف الشعبية بمديرية الثقافة وقسم الفنون التشكيلية بنادي الطفل بقصر الثقافة.
فنون البادية في العالم دعاية للسياحة المصرية
ومن الدول العربية التي شارك فيها الفنان حسن حسين بعروض لفرقة مطروح للفنون الشعبية، ومعارض الفنون التشكيلية البدوية ومعرض الخيمة البدوية التراثية دول الإمارات العربية، واليمن وكذلك ليبيا وتونس والجزائر والمغرب.
ويؤكد على وجود تأثير كبير وتشابه بين الفنون التراثية المطروحية بأنواعها مع الموجود في الدول العربية في شمال افريقيا.
كما أكد على انبهار الأجانب الذين يحضرون حفلات الفنون الشعبية البدوية والمعارض الفنية التراثية بأنواعها في الدول التي زارها في أوروبا وآسيا بالموروث الثقافي البدوي، ويظهر ذلك من خلال حرص هؤلاء الأجانب على المشاركة في الرقصات البدوية والتقاط الصور التذكارية مع المعروضات التراثية.
ويعتبر أن الاهتمام بالموروث الثقافي مدخلا جيدا للدعاية في الخارج للسياحية في مصر، ومن الدول الأوروبية التي تجول بها الفنان حسن حسين ألمانيا واليونان وقبرص وإيطاليا وبولندا وأسبانيا والبرتغال، وبالنسبة لليونان فقد زارها عدة مرات، كما وصل بالفن المطروحي إلى كوريا وروسيا البيضاء.
تدريس الحرف الشعبية البدوية
وشارك الفنان إبراهيم عفيفي في تجهيز قاعات العروض المسرحية بالمعهد في العاشر من رمضان ومطروح، كما قام الفنان حسن حسين بتدريس مادة “الحرف الشعبية في المجتمع البدوي” بفرع المعهد بمرسى مطروح.
ورغم بلوغه سن المعاش فإنه ما زال يواصل جهوده للحفاظ على تراث البادية من خلال إعداده لمتحف التراث بمكتبة مصر العامة والذي يوثق للتراث البدوي والتراث السيوي.
رفاق الكفاح في نشر الثقافة بمطروح
وما زال الفنان حسن حسين يتذكر رفاق رحلة الكفاح في العمل، لنشر الثقافة في ربوع مطروح والحفاظ على التراث من الانقراض في ظل حالة التحول الحضري، ومنهم المرحوم سعد إبراهيم مدير عام الثقافة السابق والمخرج المسرحي المرحوم منير عبد الحميد، والممثل المسرحي سعد سطوحي، والسيدة عواطف عباس رائدة ثقافة الطفل بمطروح، والفنان التشكيلي إبراهيم عفيفي أطال الله في أعمارهم.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر