صور| تضم 23 ألف مجلد.. “تاجرت” أقدم مكتبة في الصعيد

تصوير: أحمد دريم 

مجلدات ومؤلفات وموسوعات قديمة نادرة بلغات عديدة، أغلفة لمطبوعات بأشكالها وأحجامها المختلفة مدون عليها أسماء كتابها، بداخلها أوراقًا تحمل في طياتها تاريخ وأسرار العقود الأولي للقرن الـ19 في مختلف المجالات الدينية والأدبية والثقافية والسياسية والتاريخية. كل ذلك تحتويه مكتبة “تاجرت” التي يعود إنشاؤها إلى 85 عامًا بمدرسة السلام في مدينة أسيوط، والتي كان يطلق عليها “كلية الأمريكان” في الماضي.

تاريخ تأسيس المكتبة

يعود تأسيس المكتبة إلى عام 1865 مع توافد الأمريكان على مصر، وهو تاريخ إنشاء الكلية بمدينة أسيوط، وكانت تُطل علي الترعة الإبراهيمية ولكن مع مرور الزمان تبرع “رش تاجرت” أمريكي الجنسية ببناء مبني منفصل عن مباني الكلية علي مساحة 600 متر علي هيئة المباني المعمارية القديمة وتم افتتاحه في عام 1934 وأطلق عليه مكتبة “تاجرت”.

وسط أرفف الكتب الخشبية القديمة، يتحرك شادي كميل ميلاد، أمين المكتبة، بخفة وحذر خوفًا من أن تتعرض بعض المجلدات القديمة للتمزق نظرًا لقدمها التاريخي، حيث يسرد لنا تاريخ المكتبة التي تعد الأقدم بالمحافظة، قائًلا إن فكرة المكتبة بدأت مع تأسيس كلية الأمريكان عام 1895، ولكن التاريخ الفعلي للمكتبة بعد استقلالها علي الكلية يرجع لعام 1934 بعدما أسسها وتبرع بإنشائها “ريتشر تاجرت” من نيويورك بأمريكا.

3 قاعات و23 ألف مجلد وكتاب

وتابع، بأن المبني المنفصل للمكتبة على مساحة 600 متر. وتضم القاعة الأساسية للمكتبة.. وبدورها تضم حوالي 20 ألف كتاب قديم.. من بينها كتب ومجلدات ونوادر يرجع تاريخها لعام 1857 وكتب أخرى تعود لعام 1901 يجري حاليًا فهرستها وترقيمها وترميم الذي يصلح منها.. أما القاعة الثانية فهي قاعة للإطلاع مهيئة للطلاب وتضم 3000 كتاب حديث.. وهي تخص الطلاب للمراحلة التعليمية المختلفة.. وعلى حوائطها عرض لصور من تولي إدارة الكلية علي مدار السنين.. أما القاعة الثالثة فهي قاعة للمناهج وفي الطابق العلوي مكانًا منفصل لمتحف مدرسة السلام الأثري.

الوقائع المصرية ومجلس الشيوخ والنواب

ويوضح شادي كميل، أمين المكتبة، أن ما يميز مكتبة تاجرت عن غيرها كونها تضم الكثير من نوادر الكتب والمجلدات، حيث تضم المكتبة أعداد مجلة الوقائع المصرية بإصدارتها علي المدار السنين وحكم الملك فاروق وفؤاد بداية من عام 1910 حتي 1967 ومجلدات جلسات مجلس الشيوخ والنواب من بداية عامي 1927 و1928 حتي قبل ثورة 1956 وتسرد بداخلها كل القرارات والمراسم التي كان يصدرها الملك أو الحاكم.

موسوعات نادرة

كما تضم المكتبة طبعات أولى لموسوعة مجلدات الأغاني لأبوالفرج الأصفهاني والتي تعد من أغني الموسوعات الأدبية التي ألفت في القرن الرابع الهجري، والمدونة الكاملة للإمام مالك والإمام الشافعي وتاريخ الأثر عن معاني الكلمات للخوارزمي عام 1928 وحاشية عابدين وصحيح البخاري وتفسير القرآن الكريم للشيخ محمد عبده، الذي يعد من أفضل التفسيرات، وكتاب للنسخة الأصلية لقصة حياة سيدنا محمد للكاتب محمد حسنين هيكل، وموسوعة معجم لسان العرب منذ أكثر من 100 عام والكثير من الطابعات الأولى الأصلية للرويات والمسرحيات والأعمال الأدبية بداية من عام 1934.

الأناجيل الأربعة

وكذلك تضم المكتبة التاريخية الطبعة الأولي للأناجيل الأربعة التي طبعت في لندن عام 1857 وأُهديت للمدرسة، وكذلك نسخة من مخطوطة بالقرن الرابع الميلادي تتحدث عن الأناجيل الأربعة والمنسوخة من المخطوطة الأصلية الموجودة في دير الأنبا بطرس في روما بايطاليا ومسحوبة كوبي منها ولها أهمية كبيرة وكتب الصادق الأمين الذي يضم المقروءات التي يقرأها المسحيين في القداس ويرجع لعام 1912، ولاتوجد في الخارج حتى بمطرانية الأقباط الأرثوذكس، بالاضافة إلى دوائر المعارف لمجلدات المحيط والعقاد وموسوعات بلغات مختلفة وناشيونال جيوجرافيك الأمريكية عندما كانت تصدر على هيئة مجلة بداخلها الصور.

ساعة حائط تاريخية    

وتوجد بالمكتبة ساعة حائط كبيرة مصممة بدولاب من الأسفل به موسوعات للكتب باللغة الإنجليزية منذ عام 1934، تم إهدائها للمكتبة عند افتتاحها وكانت في الماضي مرتبطة بالمباني الذي كان يطلق عليه الكلية وكانت تحدد أوقات الحصص والأكل والطابور وانتهاء وبداية اليوم الدراسي، وكذلك يوجد صورة كبيرة لأحد الطلاب الذي كانت له قصة عندما كان يأتي المزارعين بأبنائهم الصغار إلى المدرسة، وكانت تطل على الترعة الإبراهيمية وعندما كان إحدى الصغار يغرق في الترعة أنقذه هذا الطالب ولقي مصرعه لتكرمه المدرسة وتضع صورته داخل أروقة المكتبة.

دراسات بحثية

في النهاية يقول أمين المكتبة، أن المكتبة لها دور بحثي للمترددين.. حيث يسمح للاطلاع على الكتب فقط دون الاستعارة، نظرًا لقدم تاريخها.. كما شهدت إجراء عدة دراسات ورسائل ماجستير، وأبحاث للدكتور وسيم إبراهيم.. وهو الذي أجرى أبحاث ودراسة على المكتبات القديمة بالمدارس.. علاوة على رسالة ماجستر لأحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط عن مجالس النواب والشيوخ بالمحافظة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر