انطلاق مهرجان الدقهلية الثالث لجمال وأدب الخيول العربية

يبدأ مهرجان الدقهلية الثالث لجمال وأدب الخيول العربية،  أولى فعالياته، الجمعة، على أرض نادي الشعب بمدينة جمصة التابعة لمحافظة الدقهلية.
تم تأسيس المهرجان منذ 3 سنوات على يد مربي ومحبي الخيل العربي بالدقهلية، وهم محمد الحديدي، دكتور حازم الدياسطي، محمود شرابي، ويأتي هذا العام تحت تنظيم واشراف، منير سالم، بليغ العمدة، أحمد سالم، محمد الجوري، علي شاهين، محمد السطوحي، وبرعاية الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية.
يقول محمد الحديدي، أحد مؤسسي مهرجان الدقهلية للخيول العربية، إن المهرجان يقام في الفترة من 26 أكتوبر إلى 27 أكتوبر، يتم خلالها إقامة بطولة الجمال في اليوم الأول، وبطولة “الأدب” مسابقة الفروسية الشعبية في فعاليات اليوم الثاني.
ويشير الحديدي إلى أن المهرجان يهدف إلى تنشيط السياحة داخل محافظة الدقهلية، وكذلك تنشيط وإنعاش وتشجيع رياضة ومجال الخيول، إذ إن المهرجان ليس مقتصرا على أبناء محافظة الدقهلية، بل يسمح لباقي المحافظات بالمشاركة، حيث يشارك به أكثر من 5 محافظات على مستوى الجمهورية، وكذلك أبناء المحافظة سواء أصحاب المزارع أو من يشارك بشكل فردي “بخيولهم الخاصة”.
ويوضح الحديدي، أن إجمالي الخيول المشاركة في بطولة الجمال 90 حصان، ويقوم بتحكيمها لجنة مكونة من 5 حكام دوليين، وهم رؤوف عباس حكم دولي وصاحب مزرعة شيخ العرب، ومحمد بدراوي حكم دولي ومن أقدم مربين الخيل، وعلي الفيل حكم دولي وصاحب مزرعة فيلة، ومحمد زغلول عمر صاحب مزرعة عمر، ودكتور محمود محسن مربي خيل وخكم دولي.
ويؤكد الحديدي، أن التحكيم في بطولات الخيول ليس بالأمر السهل، فالحكم الدولي يمر بدراسات موسعة لجميع تفاصيل الخيل، واختبارات عديدة إما عن طريق دورات خاصة أو من خلال منظمة “ايكاهو” المنظمة الأوروبية للخيول العربية العالمية.
معلومات عن البطولة
وتنقسم الخيول المشاركة في بطولة جمال الخيول حسب السن إلى 4 فئات، تكون الأمهر في الفئة الأولى، وهم دون الـ3 سنوات، أما الفئة الثانية الطلائق وهي تكون فئة عمرية كبيرة من 4 سنوات فيما فوق، بينما الفئة الثالثة المهرات وهم الإناث اللاواتي تحت سن الـ3 سنوات، والفئة الرابعة الفراسات، من سن سن 4 سنوات إلى 6 سنوات
يحصل الفائز بالمركز الأول في بطولة الجمال، على جنيه ذهب ودرع وشهادة تقدير، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني والثالث والرابع والخامس على درع باسم البطولة وشهادة اثبات بالمركز الحاصل عليه.
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر