“الوحدة الوطنية في ثورة 19” احتفالية يوم التراث القبطي ببيت السناري

ينظم مركز الدراسات القبطية احتفالية يوم التراث القبطي السنوي الرابع، بحضور الأستاذ الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، تحت عنوان “الوحدة الوطنية المصرية في مواجهة الأزمات.. ثورة 1919 نموذجًا”، بالتعاون مع بيت السناري الأثري بالقاهرة، يوم الخميس 7 مارس الساعة العاشرة صباحًا وحتى السابعة مساءًا، وفقًا للبيان الصادر من مكتبة الإسكندرية.

يبدأ اليوم بالكلمات الافتتاحية لممثلي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية والعديد من الشخصيات الهامة، كما تتضمن الجلسة تكريمًا للقمص سرجيوس والشيخ القاياتي، يليها افتتاح معرض فني بعنوان “المحبة والسلام” للأيقونات القبطية والبيزنطية، بمشاركة حوالي 20 فنانًا وفنانة.

كما يتضمن المعرض عرضًا لنتاج مشروع إعادة إحياء النسيج القبطي “نسيج القباطي”، وذلك لطلبة المعهد العالي للسياحة والفنادق وترميم الآثار بأبي قير.

ويتضمن اليوم أيضًا عددًا من المحاضرات يلقيها نخبة من أهم باحثي القبطيات في مصر في جلستين متتاليتين؛ من بينهم سمير مرقص المفكر السياسي المعروف، والمؤرخ الكبير الأستاذ الدكتور محمد عفيفي، ونيافة الحبر الجليل الأنبا مارتيروس أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد- القاهرة، والدكتور القس باسيليوس صبحي وكيل الكلية الإكليريكية بالقاهرة الأسبق، والقمص يوسف الحومي مدرس تاريخ الطقوس بمعهد الألحان بالزقازيق، ويعقب ذلك عرض فني لكورال شباب الأنبا رويس للتراتيل احتفاءًا بذكرى مرور مئة عام على ثورة 1919م.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر