"العتبة جزاز" و "صباح الخير" و" الدسكو " نرصد أزياء سيدات الصعيد من الستينات حتى الثمانينات

تصوير: سمر شومان

يلفت انتباهك كثيرًا تلك الزي الكلاسيكي الأنيق للست وداد، وسيدات بعض قري شمال قنا بشكل خاص أبوتشت وفرشوط ونجع حمادي، من اللاتي مازلت تحتفظن بالأزياء الريفية التى كانوا يرتدينها في حقبة الستينيات وحتى الثمانينيات، حتى وإن كنت ابن البيئة وربما غربتك الفجوة الزمنية والتطور التدريجي للمظهر وعلى رأسه الملابس، ربما كوني صحفية وفتاة سمح لي بالاحتكاك أكثر بسيدات القرى الريفيات، في مجتمعاتنا الصعيدية المتحفظة لأكتشف الكثير عن تراثنًا ومنها أزياء سيدات الصعيد.

أزياء الريفيات بقنا في من الستينات وحتى الثمنينيات- تصوير: سمر شومان
أزياء الريفيات بقنا في من الستينات وحتى الثمنينيات- تصوير: سمر شومان

الست وداد

لن تستطيع أن تنحي جانبًا عدة تساؤلات عند رؤية السيدات المسنات مثل الست وداد أو الصبايا، ترى ماذا كانت ترتدي جدتي، وبشغف متزايد تقرر أن تغوص تلك الحقبة التاريخية محاولة استنتاج كيف كانت النسوة اللاتي يحببنا الجمال ويهتممن به بالفطرة في مجتمع شديد الخصوصية كهذا.

أزياء زمان في الصعيد- تصوير: سمر شومان
أزياء زمان في الصعيد- تصوير: سمر شومان

ملابس كلاسيكية أنيقة لسيدات الصعيد

سيدة ستينية بملابس كلاسيكية أنيقة لسيدات الصعيد قديمًا، فستان قصير بعض الشئ ومحكم على الخصر، ألوانه مبهجة، استقبلتني، كانت هي السيدة وداد وهو الاسم الذي اختارته لنفسها كاسم مستعار، مفضله عدم ذكر اسمها، احترامًا للعادات والتقاليد المحافظة، والذي نستخدمه طوال حديثنا معها عبر هذا التحقيق، بعد قضاء يومًا كاملًا سردت لنا به الحكايات عن الأزياء، في حقبة الستينيات وحتى الثمنينيات.

أزياء الريفيات بقنا في من الستينات وحتى الثمنينيات- تصوير: سمر شومان
أزياء الريفيات بقنا في من الستينات وحتى الثمنينيات- تصوير: سمر شومان

 
عددت الست وداد الفساتين هذه ” العتبة جزاز”، وتلك  “بحبك وبموت فيك”، وأخرى ” صباح الخير”  و” الدسكو” وهي تشير على قطع مختلفة من الفساتين، التي أخرجتها لي من حقيبة أزيائها التي  تحتفظ بها، متأملة كل قطعة،  وكأن شبابها وذكرياتها تنبعث من جديد، معتبره أن هذه الملابس هي ما تبقت من سنوات شبابها.
تروي الجدة وداد “كنا نلبس ملون ومنقوش وبوسط وقصير لنبرز الخلخال “، مشيرة إلى عدم توفر الملابس الجاهزة حينها، فضلًا عن ندرة الخياطات، مسترسله هي خياطة ولا اتنين في البلدة على الأكثر نذهب لها بالبيض أو الدقيق أو بضع ملاليم “جمع مليم عملة مصرية قديمة” لتأخذ مقاسنا وتصنع لنا فستان على الموضة.

الخياطة:

 

أزياء زمان في الصعيد- تصوير: سمر شومان
أزياء زمان في الصعيد- تصوير: سمر شومان

أما أم نصري، وهي من أقدم الخياطات في قرية قصير بخانس بأبوتشت، والتى مازالت تمارس المهنة أخبرتنا أن القماش في فترة الستينات وحتى التمنيانت تنوع بين الستان والتلى وقماش  أخر يطلق عليه البلاستك أو السموكن، أما عن الألون فهناك كان المنقوش بالورد والتلى بالخيوط لون الدهب ولكل منهم مناسبة لإرتدائه.

 القماشة دنتل او ركامة- تصوير: سمر شومان
القماشة دنتل او ركامة محررة ولاد البلد ترصد أزياء السيدات فى الصعيد قديمًا- تصوير: سمر شومان

وتروي أم نصري وهي ضاحكة كنا نسمي القماش  وطريقة كل قصة وتفصيلة باسم مختلف مثل ” صباح الخير، العتبة جزاز، مستنياك على القهوة، القصب عايز المياه”، كان لكل سيدة ذوقها الخاص بها، وإن لم يمنع ظهور تفصيلات بعينها أيضًا، فهناك فترات كانت السيدات يحببن  التلى على فتحة الصدر وأخرى على الركبة، بخلاف ظهور فيما بعد قماش الديسكوا وهو قماش مطلي تمامًا بالتلى بلون موحد أما اصفر أو أحمر أو أخضر أو بمبي، وترتديه السيدات في الأفراح أو العروسة في الصباحية.

محررة ولاد البلد ترصد تراث الصعيد قديمًا- تصوير: سمر شومان
الونية محررة ولاد البلد ترصد أزياء السيدات فى الصعيد قديمًا- تصوير: سمر شومان

حديث أم نصري ذكرني بصور المجلات التي وجدتها في السابق عند الجدة راضية. إذ كانت الأخيرة تحيك الفساتين “على الموضة” في حينها لبنات عائلتها اللاتي كن أوائل المتعلمات بالقرية. ليس فقط صور التفصيل التى كانت تعمل على تقليدها، وإنما أيضًا أحدث فساتين الممثلات مثل شادية وفاتن حمامة ونادية لطفي وميرفت أمين.

القماش:

يقول عم حنا فوزي تاجر القماش بنجع حمادي، 60 عامًا، لا وجود لأقمشة باسم القصب عايز المياه أو العتة جزاز. موضحًا أنها مسميات كانت “الدلالة” تطلقها على الأزياء.

والدلالة سيدة وسيط تشتري القماش من تجار الأقمشة وبسعر الجملة وتبيعها للسيدات في المنازل في القرى والمدن.

وكانت تطلق أسماء على كل نوع قماش لتسويقها، حتى أجبرونا نحن التجار بمسايرتها، لجذبهن للشراء.

أزياء زمان في الصعيد- تصوير: سمر شومان
أزياء زمان في الصعيد- تصوير: سمر شومان

ذكر عم حنا أن قديمًا كان سوق الأقمشة رائج قبل ظهور الملابس الجاهزة والمحلات. والسيدات بطبعهن يحببن الفساتين والأزياء.

ولفت إلى اختلاف الأذواق بين سيدات القرى والمدينة في زي الخروج، لأن المدينة كانت نسبة المتعلمات فيها أكبر. وكن يحرصنا على تفصيل التييرات “من قطعتين بلوزة وجيب” من أقمشة في الغالب ذات لون وأحد أم فتيات القرى. مضيفا “كنا يحببنا الفساتين القصيرة بعض الشئ يرتدينها في المنزل وتكون مشجرة وبألوان مبهجة وقوية”.

 

أزياء زمان في الصعيد- تصوير: سمر شومان
أزياء زمان في الصعيد- تصوير: سمر شومان

وقبل أن أتركها لاحظت الست وداد أن مازال هناك تساؤل لدي. وأبت أن أغادر إلا وفسرت لي لماذا رغم كبر عمرها مازالت ترتدي الفساتين الكلاسيكية الملونة. بخلاف أغلب النساء في عمرها بالقرية المتشحات بالفساتين سوداء اللون. والتي لا تختلف كثيرًا في تصميمها عن الملونة. ذاكرة أن زوجها وأبنائها الرجال مازالوا على قيد الحياة، وارتدائها للفساتين السوداء يعتبر “فال وحش على رجالة وأهل البيت”.

كما سمحت لي بإستعارة بعض فساتينها التي تحتفظ بها للتصوير، على أن أعيدهم لها.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر