مهرجان السينما.. “الأراضي” الجزائري و”بين النهرين” أفضل إسهامات فنية

أعلنت إدارة مهرجان السينما الأفريقية عن الأفلام الفائزة في مسابقة أفلام الحريات والأفلام القصيرة بتقديم الفنانة أمينة خليل.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة حصل علي تنويه خاص من لجنة التحكيم فيلم “سيجا” للمخرجة إيديل إبراهيم من الصومال، بأغلبية التصويت لاختياره المتميز لمناقشة أزمة شائعه من منظور مختلف وغير تقليدي.

 

أما جائزة أفضل إسهام فني في مهرجان السينما الأفريقية فذهبت إلى فيلم “ألس” للمخرج فيصل بن أغرو – المغرب، بأغلبية التصويت على أفضل إسهام فني وجائزة لجنة التحكيم الخاصة تذهب إلى “قرابين” للمخرج توني كوروس – كينيا لتميزه في الحكي وتناوله لقضية حرجة وهامة للغاية بشكل ساخر.

أما جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم قصير فذهبت لفيلم “الأراضي” للمخرج عز الدين القصري – الجزائر والذي تميز بحرفية مذهلة وناقش قضية ثقيلة سياسيا بصدق وبشكر مفعم بالمشاعر. إضافة إلى أسلوبه الإنساني في تناول العلاقة بين الأب والإبن.

وفي مسابقة أفلام الحريات في مهرجان السينما ، حصل علي جائزة أفضل إسهام فني فيلم “بين النهرين” للمخرجة مايا مُنيّر – سوريا 2018 وهو فيلم تسجيلي يدعو لقيمة التسامح بين الأديان وأن الفن والإيمان لا يتعارضان وإنما يعبران عن نوازع الروح البشرية.

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فحصل عليها فيلم ينبذ الحرب ويدعوا للسلام من خلال معاناة شخصين في أدغال كانت أرحم عليهم من العالم الخارجي وهو فيلم رحمة الأدغال – رواندا 2018 – إخراج جويل كاركيزي

وجائزة الحسيني أبو ضيف لأفضل فيلم عن الحريات، حصل عليها فيلم يمثل صرخة بلغة سينمائية ناضجة من واقع معاناه إنسان، بالنيابة عن جميع المتألمين والمهمشين في العالم وهو فيلم “طفح الكيل” – المغرب 2018 – إخراج محسن بصري

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر