أوبرا الإسكندرية تحتفل بذكرى "ملك العود" فريد الأطرش الأحد المقبل

ضمن سلسلة حفلات ذاكرة الفن، تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة مجدى صابر حفلًا فنيًا لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد  الغفار، ومشاركة نجوم الفرقة، والتي تضم مجموعة مختارة من أشهر أغنيات وألحان الموسيقار الراحل فريد الأطرش، وذلك في تمام 8 من مساء الأحد، الموافق 23 من ديسمبر الحالي، على مسرح دار أوبرا الإسكندرية، وذلك وفقًا لبيان دار الأوبرا.
يضم برنامج الحفل في الفاصل الأول موسيقى حبيب العمر أداء الأوركسترا “ياحبيبي تعال الحقني”، “زينة والله زينة” أداء نعمة عصمت، “أنا واللي بحبه”، “تؤمر على الرأس”، و”على العين” أداء مصطفى سعد، و”علشان مليش غيرك”، “منحرمش العمر منك”، أداء ياسر سعيد.
وبالفاصل  الثاني من الحفل يقدم عازف العود وليد سلامة موسيقى الربيع، “مايكونش ده إللي اسمه الهوى”، “أحبك ياني” أداء شمس إبراهيم، “أنت واحشني”، “يا واحشنى رد عليا” أداء محمد الخولي”، وتختتم مروة حمدي الحفل بأغنيتي “بقى عايز تنساني”، و”نجوم الليل”.
يذكر أن فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، قد تم تأسيسها في الموسم الفني لعام 2004، وقدمت العديد من الحفلات الفنية الناجحة، وشاركت في العديد من المهرجانات المحلية والدولية.
الموسيقار فريد الأطرش
ولد الموسيقار فريد الأطرش في 21 أبريل لعام 1910، اسمه الحقيقي فهد فرحان إسماعيل الأطرش الشهير فنيا بـ”فريد الأطرش”، نشأ في منطقة جبل العرب، وهو من أمراء جبل الدوز في سوريا، والدته الأميرة والمطربة علياء المنذر، بعد وفاة والده عام 1925 اضطر فريد للسفر وشقيقه فؤاد وشقيقته أسمهان من سوريا إلى القاهرة، هربًا من الفرنسيين الذين رغبوا في اعتقاله هو وعائلته لنضال والده ضدهم.
التحق بمعهد الموسيقى، وفي نفس الوقت بدأ في بيع القماش وتوزيع الإعلانات من أجل توفير ذات اليد له ولأسرته، بعدها التحق بفرقة بديعة مصابني كعازف عود، وهناك لفت فريد الأنظار إليه؛ حيث قدمه مدحت عاصم للإذاعة ولاقت أغنيته “يارتني طير” رواجًا كبيرًا وذاع صيته كمطرب، وكانت بدايته السينمائية عام 1941 في فيلم “انتصار الشباب”، والذي شاركته التمثيل فيه شقيقته المطربة أسمهان، التي كان يعتبرها شقيقته المقربة المقتنع بها فنيا، وتأثر كثيرًا بعد وفاتها.
برع في العزف على آلة العود، ولذلك لقب بـ”ملك العود”، وكان الجمهور ينتظر حفلاته في الربيع ومنافسته الشهيرة مع الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، في تقديم أفضل الأغاني في حفلات الربيع.
وتحل ذكرى وفاته في نهاية هذا الشهر تحديدًا يوم 26 ديسمبر عام 1974  إثر تعرضه لأزمة قلبية، نقل بسببها إلى المستشفى في بيروت ورحل عن عمر يناهز 64 عامًا، تاركًا إرثا فنيًا موسيقيًا يتعلم منه جيل وراء جيل من الموسيقين، ويطرب به المستمعين حتى يومنا هذا.
ولإطلاع على المزيد من هنا
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر