أمسيات شعرية وحكي تفاعلي بمهرجان فنون البادية الثالث

كتب – إيمان عليان
افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، واللواء علاء أبوزيد، محافظ مطروح، والدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أمس الاثنين، فعاليات مهرجان فنون البادية الثالث، المقام بقرية القصر بمحافظة مطروح، في حضور مشايخ وعمد مطروح، والقيادات الثقافية والتنفيذية بالمحافظة وعدد من الإعلاميين وحشد من أبناء المحافظة.
الافتتاح
بدأت الفعاليات بفقرة استقبال لفرقة مطروح للفنون الشعبية، ثم تفقد الورش الفنية والتراثية والخيم البدوية والنول ومنتجات الفنون التشكيلية.
وفي كلمته وجه وزير الثقافة،  شكره لمحافظ مطروح على استضافته ودعمه للمهرجان والمشروعات والأنشطة الثقافية والفنية بالمحافظة، مؤكدًا أن الوجود في مطروح يمثل سعادة خاصة له، فهي ليست مثل أي منطقة أخرى وإن كانت كل مناطق الجمهورية عزيزة وغالية ولكن توجد بعض المناطق مقدرة وتشاء الظروف أن تضعها في بؤرة الاهتمام ومطروح منها كونها بوابة مصر الغربية وأهلها البواسل حماة الوطن على مر التاريخ، وأبرزها التصدي للاحتلال البريطاني، لافتًا إلى أن المحافظة تتمتع بثراء كبير في الفنون والثقافات وفنون البادية من أهم الفنون التراثية، مشيرًا إلى أن التراث لم يمت ولكن أهمل ونسعى لاستعادته.
وأضاف الوزير أنه لدينا في مطروح فنون نعتز بها والحرف التراثية من المهام الأساسية للوزارة، لأنها تمثل جزءًا مهمًا من تراثنا وأحد مصادر التنمية وقد وجهت القيادة السياسية بالاهتمام بها، موجهًا بأن يقام المهرجان سنويًا مقدمًا شكره لهيئة قصور الثقافة وكل القائمين على هذا الحدث المهم.
وأكد النمنم، أننا نواجه عدة مهام وتحديات أولها الإرهاب الذي يجد مواجهة قوية من قواتنا المسلحة التي نقدم لها التحية والتقدير للتضحيات التي يقدمونها فداء للوطن، مشيرًا إلى دور وزارة الثقافة وجمعيات ومنظمات المجتمع المدني في مواجه التطرف والتشدد في معركة لا بديل فيها عن النصر، مشيدًا بمؤسسات الدولة المصرية الوطنية القوية كالجيش والقضاء والبرلمان والمؤسسات الثقافية والتربوية التي حفظت لمصر استقرارها بتماسكها وقوتها مقارنة بدول عزيزة آخرى تفككت مؤسساتها وتعاني ويلات الإرهاب الدامي، والتحدي الثاني تحقيق التنمية الإنسانية المستدامة التي تضمن العيش الكريم لكل مواطن مصري ولا تسمح باحتكار الثروة لفرد أو عدة أفراد والدولة تسير بشكل جيد في هذا الإطار عبر المشروعات التي تنفذها، والتحدي الثالث بناء الحرية والديمقراطية والحفاظ على مؤسسات الدولة رئاسة وحكومة وبرلمان والتي تعمل ليل نهار لبناء مستقبل الوطن ومواجهة الفساد والفاسدين.
ومن جانبه رحب محافظ مطروح بوزير الثقافة ورئيس هيئة قصور الثقافة وضيوف المحافظة، مشيرًا إلى أن المهرجان بما يمثله من حفظ للهوية والانتماء يأتي ضمن مجموعة من الإجراءات والمشروعات الثقافية التي تنفذها المحافظة لدعم ورعاية الموروث الثقافي لأبنائها بخلاف الحراك التنموي في جميع المجالات منها متحف تراث مطروح وإعادة تطوير متحف روميل بما يمثله من حقبة تاريخية مهمة في تاريخ مصر، وإجراءات حماية وصون تراث المحافظة وتدريب أبنائها على الصناعات التراثية وجاري العمل على إنشاء ناد للفروسية وتنظيم سباقات للهجن والفروسية وهي الرياضة الشهيرة بالمحافظة نظرًا لطبيعتها الصحراوية، إيمانا بأهمية رفع درجات الوعي الثقافي لنقف مدافعين عن وطننا متسلحين بعظمة تاريخنا آملين في مستقبل أفضل.
وفي ختام فعاليات الافتتاح تبادل الوزير والمحافظ درعي المحافظة والوزارة، وقام الوزير بإهداء درع الهيئة للشيخ عبد المنعم صابر حامد شيخ قرية القصر، وشهادة تقدير للفنان حسن حسين، وشاهد الجميع استعراضا لسباق الخيول.
أمسية شعرية
وشهد الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أمسية شعرية لشعراء أندية الأدب بمطروح ضمن فعاليات مهرجان فنون البادية الثالث الذي تقيمه الهيئة بقرية القصر بمحافظة مطروح.
شارك في الأمسية عدد من الشعراء منهم عبد القادر طريف، علي حمدان، علاء أبو خلعه، محمد العلمي، عياد أبو الحجل، عبد الرحمن حجاب، سامي عبد الله، أحمد مشري، مختار عوض والشاعر قدوره العجني وقد تباروا في سرد مجموعة من القصائد الشعرية المعبرة عن البيئة البدوية الثرية بموروثها الثقافي والمليئة بالحكم والمواعظ الحياتية وقيم تأصيل الهوية والانتماء للوطن.
أبدى عواض،  سعادته بالتواجد في هذه الأمسية وسط شعراء مشهود لهم بالحس والذوق الأدبي الرفيع، مؤكدًا تقديره لهم وموجهًا شكره لأهل القرية على كرم استضافتهم لفعاليات المهرجان.
وتضمن المهرجان مجموعة من الورش الفنية والتراثية والأمسيات الشعرية وورش الحكي التفاعلي والعروض والألعاب الشعبية وفقرات الغناء والعزف ونماذج حية لفنون البادية، وتستمر فعالياته حتى الأربعاء 27 ديسمبر الجاري.
ورش فنية وحكي تفاعلي وألعاب شعبية
وفي اليوم الثاني لمهرجان فنون البادية تم تنظيم المزيد من العروض المختلفة وتضمنت الفعاليات الصباحية بقرية القصر أولاً ورشة النول والمدرب علي حسن، ورشة تدريب غزالة كريم، ورشة حكي مع عفاف عباس والألعاب الشعبية مع علاء عباس مما أثرى الجانب الترفيهي الممتزج بنقل الثقافة البدوية والتراث البدوي إلى الحضور.
وبدأت الأمسية الشعرية لكبار الشعراء في المساء التي تتضمن المزيد من القصائد المختلفة التي تنقل الثقافة البدوية وتعمل على إثراء المهرجان بشكل واضح وملموس.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر