25 حفلا على 3 مسارح بالإسكندرية ودمنهور في مهرجانات الأوبرا الصيفية

اعتمدت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، برنامج فعاليات مهرجانات الأوبرا الصيفية بالإسكندرية ودمنهور، والتى تنطلق مساء 22 يوليو وتستمر حتى 6 سبتمبر، وتضم 25 حفلا على 3 مسارح منها 10 حفلات على مسرح سيد درويش “أوبرا الاسكندرية”، و6 حفلات على مسرح أوبرا دمنهور إلى جانب 9 حفلات على المسرح الرومانى بمنطقة كوم الدكة بالإسكندرية، وذلك وفقا للبيان الصادر من الأوبرا.

مهرجانات الأوبرا

أكد الدكتور مجدى صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، أن المهرجانات تسعى لتأكيد رسالة الثقافة المصرية الهادفة إلى التنوير وبناء الإنسان والمجتمع من خلال الارتقاء بالوجدان والمشاعر وتقويم السلوك بالفنون الجادة.
تتضمن المهرجانات عروضا متنوعة لمجموعة من النجوم والفرق المصرية والعربية الشهيرة والواعدة منها أيامنا الحلوة مدحت صالح، بمشاركة عازف البيانو الشهير عمرو سليم، بلاك تيما، مسار إجبارى، وسط البلد، أوركسترا ساوند تراك، النفيخة، تكسير شرقى، تامر عاشور، على الحجار، نسمة محجوب، خالد سليم، عازفة الماريمبا نسمة عبدالعزيز، مروة ناجى وفرقة المايسترو علاء يس، بغدادى بيج باند، مى فاروق، إيمان البحر درويش، غالية بن على ومحمد محسن.
وأشار رئيس الأوبرا، إلى أنه يجرى وضع اللمسات النهائية للدورة الـ28 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء والذى يعد الأعرق بين مهرجانات الأوبرا وأحد أهم النوافذ الفنية لجمهور القاهرة، حيث تحمل العديد من المفاجآت إلى جانب مشاركات أولى لنخبة من نجوم مصر والوطن العربي.

مسرح “سيد درويش ” أوبرا الإسكندرية

مسرح “أوبرا سيد درويش” يقع في شارع فؤاد بمحطة الرمل، وهو مسرح تراثي شُيد في مكان مسرح زيزينيا الشتوي، ويذكر موقع دار الأوبرا على شبكة الإنترنت أنه شيد عام 1921 من تصميم المهندس الفرنسي جورج بارك والذي استوحى تصميمه الفني من عناصر أوبرا فيينا ومسرح أوديون في باريس.

كما أطلق عليه “تياترو محمد علي” وذلك وفقًا للوحة التأسيسة الموجودة داخله، وعام 1962 تغير اسمه إلى “أوبرا سيد درويش”، وبعد أن عانى المسرح فترات من الإهمال، في عام 2000 كان المبنى المهمل أدرج تحت قائمة التراث المصري وبدأت العمليات المكثفة لتجديده، وبعد عدة سنوات من العمل الدؤوب والماهر داخل المبنى تم ترميم المبنى ليعاد افتتاحه عام 2004.

المسرح الروماني 

يذكر عن المسرح الروماني بالإسكندرية أنه يقع في كوم الدكة، ويعتبر هو أحد آثار العصر الروماني، وتمت إقامته في بداية القرن الرابع الميلادي، واكتشف هذا المبنى بالصدفة عام 1960 على يد البعثة البولندية، وأطلق عليه الأثريون اسم المسرح الرومانى عند اكتشاف الدرجات الرخامية، ولكن ثار جدلا كبيرا حول وظيفة هذا المبنى الأثرى حيث يعتقد أنه كان قاعة للاستماع إلى الموسيقى.

المهرجان الصيفي - من بيان دار الأوبرا
المهرجان الصيفي – من بيان دار الأوبرا
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر