أشجار بلدنا: فيكس نتيدا

فيكس نتيدا (Ficus microcarpa)

شجرة دائمة الخضرة من الفصيلة التينية، يصل ارتفاعها إلى 25 مترا، ذات ساق قائم ولها فروع كثيفة، القلف سميك رمادي فاتح، ناعم الملمس، وغالبًا ما يكون لها جذور هوائية قليلة. الأوراق بسيطة ومتبادلة، لها عنق قصير، بيضاوية الشكل، جلدية ناعمة ذات حافة كاملة وقمة مستديرة أو قصيرة مدببة. الثمار تينية تشبه ثمرة التين ولكنها أصغر حجما، كروية الشكل، إبطية، جالسة في أزواج صفراء أو محمرة عند النضج.

أوراق الشجرة
أوراق الشجرة
فترة الإثمار

مارس – يونيو.

طريقة التكاثر

تتكاثر بالعقل الساقية والترقيد الهوائي.

موطنها الأصلي الصين عبر آسيا الاستوائية إلى أستراليا (الهند وجنوب الصين والهند الصينية وماليزيا وبولينيزيا وأستراليا الاستوائية).

غرست الشجرة في مصر في أواخر القرن التاسع عشر. وتعتبر الأكثر انتشارا فهي تزرع للزينة لجمال منظرها وكثافة ظلها، كما تستخدم في عمل الأسيجة. تزرع بكثرة في جميع الشوارع وجوانب الطرق. كثيرًا يتم قص الشجرة على شكل مخروطي، اسطواني، مستطيل، مكعب، أو أنماط أخرى. تصاب بالبق الدقيقي والحشرة القشرية السوداء التي قد تهاجم أيضًا أشجار البرتقال وأشجار الفاكهة الأخرى.

تستخدم كمصدات قوية للرياح ومواجهة الأتربة خاصة على الطرق أو المناطق ذات الظهير الصحراوي. تتحمل الجفاف والحرارة والملوثات (عوادم السيارات).

أما في موطنها يتم استخدام المادة اللبنية طبيًا لعلاج الجروح والصداع وآلام الأسنان. بينما يستخدم بخار غليان الأوراق الصغيرة لعلاج الحمى والصداع.

الشجرة في حديقة الأورمان
الشجرة في حديقة الأورمان

يستخدم السائل اللبني لسد القوارب وللعزل المائي. تُصنع الألياف من لحاء الشجرة.

خشبها جيد بما في ذلك الجذور الهوائية، ويستخدم محليًا في البناء الخفيف، وصناعة الأدوات الزراعية. وأيضا كوقود.

اقرأ أيضا

أشجار بلدنا: الصنوبر الحلبي

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر