“ميت غمر” تحتفل بتعامد أشعة الشمس على مذبح مارجرجس

تصوير: دينا البلتاجي

شهدت كنيسة مارجرجس بقرية صهرجت الكبرى التابعة لمركز ومدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، ظاهرة تعامد أشعة الشمس على كرسى مذبح الملاك مارجرجس.

تعامد الشمس

وبدأت ظاهرة التعامد في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا، واستمرت حتى الساعة الحادية عشر ظهرا، أي استغرقت الظاهرة 30 دقيقة، اخترقت خلالها أشعة الشمس فتحة طاقة النور لتصل مكان المذبح.

وتوافد العشرات من المواطنين من قرية صهرجت الكبرى والقرى المجاورة لها، ليشهدوا ظاهرة التعامد وحضور صلاة القداس في عيد الشهيد مارجرجس، وعقب انتهاء الظاهرة رفع الآباء الكهنة بخور القداس لإقامة صلاة القداس الإلهي بالكنيسة احتفالا بعيده.

تعامد الشمس على كرسي مذبح الشهيد مارجرجس
تعامد الشمس على كرسي مذبح الشهيد مارجرجس

وشهد الظاهرة الدكتورة هدى بلاط، نائبة عن محافظ الدقهلية، والأنبا صليب أسقف ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية، والقس يوحنا عطا مجروس كاهن كنيسة مارجرجس، والدكتور أيمن سعد، مفتش آثار الدقهلية للآثار الإسلامية والقبطية، وسيف العراقي، مفتش آثار الدقهلية.

وتعد ظاهرة تعامد الأشعة على مذبح مارجرجس “الأوسط” ظاهرة معمارية تحدث في 16 “أبيب” في التاريخ القبطي، و22 يوليو في التاريخ الميلادي من كل عام، وهو عيد مجيء رفات مارجرجس من فلسطين إلى مصر.

طاقة النور فوق كرسي مذبح القديس مارجرجس
طاقة النور فوق كرسي مذبح القديس مارجرجس

ظاهرة التعامد

تتكرر هذه الظاهرة كل عام بتعامد الأشعة على كرسي مذبح الملاك ميخائيل في 12 “بؤونه”، وعلى كرسي مذبح العذراء مريم “البحري” في عيد تذكار إصعاد جسدها يوم 16 “مسري”، وتعامد أشعة الشمس على دكة الصلبوت في الجمعة العظيمة.

ويوضح القس يوحنا عطا مجروس، كاهن كنيسة مارجرجس، لـ”ولاد البلد”، إن قصة مجيء رفات الشهيد مارجرجس إلى مصر هي قصة موثقة في سنسكار الكنيسة، تحكي أنه عند استشهاد القديس مارجرجس دفن في فلسطين، وبنيت باسمه كنيسة في مدينة اللد بفلسطين.

ويتابع: وبعد فترة من الزمن طلب والي مدينة الواحات رفات الشهيد مارجرجس من والي فلسطين، وبالفعل أحضر له الوالي الرفات، ولكن قي تلك الفترة تناقصت أعداد المسيحيين في مدينة الواحات، فانتقلت الرفات إلى رجل أعرابي، ليأمر البابا غبريال الخامس البطريرك الثامن والثمانين بإحضارها إلى مصر، ودخلت إلى مضر في احتفال عظيم إلى كنيسة مارجرجس بمصر القديمة، وهو عيد الاحتفال بعيده يوم 16 أبيب.

والعيد له طابع خاص بهرجت الكبرى، حيث تتعامد الشمس على مذبح الشهيد مارجرجس بالكنيسة في يوم عيده، بالإضافة إلى تطييب رفات الشهيد مارجرجس وإقامة القداس الإلهي.

محافظة الدقهلية

يذكر أن محافظة الدقهلية نظمت مؤتمرا صحفيا في يونيو الماضي، حول حدوث ظاهرة تعامد أشعة الشمس على كنسية مارجرجس بميت غمر، لشرح تفاصيل حدوثها، وأعلنت خلاله ثبوت ظاهرة التعامد بعد تشكيل لجنة لبحثها.

وعقب المؤتمر، احتفلت محافظة الدقهلية بتعامد أشعة الشمس على كرسي مذبح الملاك ميخائيل في يوم عيده بكنيسة مارجرجس بميت غمر، في 19 من يونيو الماضي، بحضور محافظ الدقهلية ولفيف من الآثاريين ورجال الدين المسيحي والأقباط.

اقرأ ايضا

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى