مناقشة مختارات إبراهيم نصرالله " شجر طيب" بمكتبة فزارة بأسيوط

نظمت مكتبة فزارة بأسيوطـ ندوه ثقافية لمناقشة المختارات الشعرية  “شجر طيب” للشاعر الفلسطيني الكبير إبراهيم  نصرالله ، حاضر فيها حسام الدين الغرباني، مدير المكتبة.
قدم الغربانى، تعريف مختصر عن الشاعر، وتأثره الشديد  بالقضية الفلسطينية وبفكرة المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، والعوامل التى أثرت فى وعى الشاعر، التى تظهر في كتاباته التي جاوزت الـ8 دواوين.
وقال مدير المكتبه، بالرغم  من تعدد الدواوين التى أنتجها الشاعر الكبير إبراهيم نصر الله، إلا إنها تمتاز بوحدة الموضوع في أغلب القصائد التى تمتاز بالعذوبة البالغة والبساطة، فهو شعر يعكس نبلًا في المشاعر وأملًا في المستقبل رغم ثقل القضية الفلسطينية التي يحملها الشاعر علي كاهله، وتشكل تجربة نصر الله،حالة شعرية تعبر عن رؤية جادة، لها أهميتها القصوى لمثقف عربي من طراز خاص.
يذكر ديوان “شجر طيب” صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ضمن سلسلة “آفاق عربية” في ثلاثمائة وخمسين صفحة، وهو عبارة عن مختارات شعرية يضم 112 قصيدة من تسع مجموعات شعرية له بدء من ديوان “الخيول على مشارف المدينة” الصادر عام 1980، حتى ديوان “مرايا الملائكة”الصادر عام 2001.
وضمت إلى جانب القصائد متوسطة الطول، أربع قصائد ذات اتجاه ملحمي هي “الحوار الأخير قبل مقتل العصفور بدقائق” و “راية القلب ـ ضد الموت” و “مرايا ترابية” و “فضيحة الثعلب” والقسم الثالث من قصيدته الديوان “نعمان يسترد لونه”.
 
 
 
 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى