ادب وفنمتابعات وتغطيات

مصر تحتفل لأول مرة ولمدة أسبوع باليوم العالمي للتراث.. معرض للحرف اليدوية بـ«ثقافة أسوان»

نظم فرع ثقافة أسوان معرضًا للحرف التراثية والتقليدية للمرأة بمقر القصر، اليوم الأربعاء، احتفالًا باليوم العالمي للتراث، تضمن عرض العديد من المشغولات الفنية والتراثية التي تشتهر بها البيئة الأسوانية، للحفاظ عليها من الاندثار.
وقالت صباح حسين محمد، مسؤول ثقافة المرأة بالفرع، إن المعرض يضم  العديد من المشغولات المصنوعة من جريد وسعف النخيل مثل الستائر والأباجورة وساعة الحائط وفانوس رمضان وشيالة الخبز، وتم تصنيع هذه المنتجات خلال الورش الفنية المتخصصة التي تم تنظيمها، لتوضيح سبل الاستفادة من النخيل الذي ينتشر بأعداد كبيرة في محافظة أسوان.

حلي وإكسسوارات
وأضافت: “نظمنا ورش فنية أيضا لتعليم الفتيات والسيدات كيفية تصنيع الحلي والإكسسوارات من الخرز الحجري، الذي يصنع منه العقود والأنسيالات وجرابات التليفونات المحمولة والشنط، كما يضم المعرض العديد من الحلي المصنوع من بواقي الأقمشة للاستفادة منها في أشياء مفيدة بدلا من التخلص منها”.وأشارت إلى أن معرض الحرف التراثية يضم أيضا العديد من الأعمال الفنية التي تعلمتها الفتيات في ورش التطريز مثل صناعة المفارش وملايات الأسرة والخداديات وغيرها، كما يضم شنط مصنوعة من قماش الجوخ؛ تستخدم في أغراض مختلفة وتتميز بشكلها الجمالي الرائع.

مدربات مخضرمات
وقالت صباح حسين: “نستعين في الورش الفنية بمدربات مخضرمات لديهن خبرة طويلة في مجالات التراث النوبي ممن ورثن هذه الحرفة عن أمهاتهن وأجدادهن، للحفاظ على هذا التراث وتطويره عن طريق تنفيذ بعض الأفكار الجديدة”.

مصدر للدخل
وأضافت: “نحرص على تدريب الفتيات اللاتي لا يجدن فرصة عمل على صناعة الحرف التراثية حتى تكون مصدر دخل لهن في المستقبل، كما نساعد هؤلاء الفتيات المتدربات في عملية تسويق المنتجات التراثية من خلال تنظيم معرض مختلفة لهن مثل المعرض السنوي الذي يقام في حديقة قصر ثقافة أسوان خلال إجازة نصف العام الدراسي من كل عام، لترويج هذه المنتجات على الرحلات الداخلية التي تزور أسوان في تلك الفترة”.
ورش فنية مجانية
وأشارت إلى الاستعانة بأساتذة من كلية التربية الفنية بجامعة أسوان، لتعليم الفتيات الحرف التراثية، كما جرى تنظيم ورش فنية مشتركة بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بأسوان بشكل دوري، فضلا عن تنظيم أسابيع ثقافية واحتفالات اليوم الواحد لتعليم الفتيات الحرف التراثية بمختلف أشكالها بالمجان.
الخامات البيئية
وقال محمد إدريس، مدير عام الثقافة بمحافظة أسوان، إن معرض الحرف التراثية للمرأة بمناسبة اليوم العالمي للتراث، يضم العديد من المنتجات التراثية اليدوية التي تعتمد في صناعتها على الخامات الطبيعية في البيئة.


وأضاف أن المعرض يضم كافة منتجات الورش التي نظمها فرع ثقافة أسوان في مختلف المدن والقرى والمواقع التراثية المختلفة بأسوان خلال الشهور الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى