«ماتريوشكا».. دمية روسية في معرض القاهرة للكتاب

تستعد الكاتبة سلمى أنور لحفل توقيع كتابها الجديد “ماتريوشكا: نساء من داخل نساء”، والذي سوف يكون ضمن فعاليات معرض الكتاب هذا العام، فمن المقرر أن تعقد ندوة عن الكتاب يوم 28 يناير، على أن يكون حفل التوقيع يوم 3 فبراير.
صدر الكتاب مؤخرا للكاتبة الصحفية والباحثة سلمى أنور عن دار الدلتا للنشر والتوزيع.
ينقسم الكتاب إلى قسمين: الأول بعنوان “ماتريوشكات العائلة وأنا”، تسرد فيه سلمى أنور في مقاطع متسلسلة ومتصلة بعضا من سيرتها الذاتية وسيرة نساء عائلتها.
أما النصف الثاني عنوانه “ماتريوشكات من هنا ماتريوشكات من هناك”، وفيه تتوقف الكاتبة بالسرد وشيء من التحليل عند عدد من النماذج النسائية في التاريخ العالمي أو في الأعمال الدرامية العربية والغربية.

وعن عنوان الكتاب تقول أنور في مقدمته إنه مستوحى من اسم عروسة ماتريوشكا:

“الدُمية الروسية التقليدية الملونة التي تبلغ من العمر ما يزيد على قرن  من الزمان، والتي تتخذ شكل بيضة مُغلقة، تفتحتها فتجد بداخلها دُمية أخرى تشبهها تماما لكن تصغرها في الحجم، وهذه الصغرى أيضا تحوي بداخلها دمية أخرى تصغرها وهكذا دمية من داخل دمية حتى تصل إلى القلب، الذي هو دمية الماتريوشكا الصغرى في هذا النسق”.
يذكر أن  “ماتريوشكا” هو الكتاب الخامس لكاتبته بعد كتابها “الله..الوطن.. أما نشوف”، و”نابروجادا”، و”الصعيد في بوح نسائه”، و”سأعيد طروادة إلى أهلها ثم أحبك”.

سلمى حاصلة على الماجستير في حقوق الإنسان من جامعة مالطا عام 2006، وماجستير الدراسات الأورومتوسطية من جامعة القاهرة عام 2009، ولها مقالات في العديد من الصحف العربية والمصرية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى