اكتشاف أقدم قرية أثرية ترجع للعصر الحجري في الدقهلية‬

كتب – دينا البلتاجي

اكشفت البعثة الأثرية المصرية الفرنسية المشتركة برئاسة الدكتور فردريك جيو، أقدم القرى المعروفة في منطقة الدلتا حتى الآن، والتي ترجع إلى العصر الحجري الحديث، أثناء أعمال التنقيب الأثري بمنطقة تل السمارة بمحافظة الدقهلية.

ترجع أهمية هذا الكشف إلى أن تلك المباني والتي ترجع إلى هذا العصر، غير معروفة من قبل في تلك المنطقة، ولم يكشف عنها إلا في موقع واحد فقط وهو سايس (صا الحجر بمحافظة الغربية)، حسب ما صرح الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية.

وأضاف عشماوي أن البعثة قامت أيضا بأعمال الحفر في بقايا مباني من العصر الحجري الحديث (4200 – 2900 ق.م) في الطبقات السفلى من التل والذي دام الاستقرار به حتى عصر الأسرة الثانية.

وحسب بيان وزارة الآثار، قال فريديريك جيو، رئيس البعثة، إن البعثة اكتشفت العديد من صوامع التخزين التي احتوت على كمية وفيرة من العظام الحيوانية والبقايا النباتية، كما توصلت إلى الفخار والأدوات الحجرية والتي تؤكد على وجود مجتمعات مستقرة في أرض الدلتا الرطبة منذ الألف الخامسة قبل الميلاد.

وأضاف أن المعلومات التي تم الوصول إليها من خلال العمل في موقع تل السمارة منذ عام 2015 وحتى الآن تتيح فرصة فريدة لعلماء الآثار للتعرف على مجتمعات ما قبل التاريخ التي كانت تعيش في الدلتا لآلاف السنين قبل عصر الأسرة الأولى (فترة توحيد القطرين على يد الملك مينا وبداية التاريخ المصري) ودراسة أسلوب المعيشة لديها.

وأكدت الدكتورة نادية خضر، رئيس الإدارة المركزية للوجه البحري، على أن استكمال أعمال الحفر الأثري بالمنطقة خلال الموسم القادم وتحليل المواد العضوية المكتشفة سوف يقدم رؤية أوضح حول أول المجتمعات التي استقرت في الدلتا وأصل الزراعة والفلاحة في مصر.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر