فيديو| "هاشم سيد" يسعى لتصدير منتجاته الفخارية للخارج

هاشم سيد، في العشرينيات، أتى للقاهرة من الفيوم، حاملًا منتجاته آملا في تسويقها بما يليق بمجهوده فيها، بمعرض “جرافيتي ايجيبت”.

شارك هاشم سيد، من كوم أوشيم بالفيوم، في معرض كرافيتي ايجيبت، تحت رعاية بنك الإسكندرية، الذي ينظمه المجلس التصديري للحرف اليدوية وغرفة الصناعات اليدوية.

ويقام معرض الحرف اليديوية “كرافيتي إيجيبت” في الفترة 11 إلى 18 أكتوبر بأرض المعارض. بالشراكة الإعلامية مع مؤسسة ولاد البلد.

“ورثت المهنة من أجدادي” هكذا يعرفني هاشم علي صنعتها. يقول: كانت هذه الحرفة حرفة جدي ثم والدي، لتصل إليّ بعد ذلك. وتعلمت أصولها وأنا فى سنوات من عمري، وذلك بالورشة الخاصه بينا، إلي أن كبرت، ليعمل بالورشة التى ورثها عن أجداده.

يستكمل: الفخار مهنة تحتاج الى يد تحترف المهنة. وعقل يخطط الشكل المطلوب. وتركيز لإخراج الأواني، التي تتنوع ما بين أكواب شاي وأواني مطبخ، وزحرفة وأشكال عديدة أخري.

“الفخار حرفة مش صعبة بس محتاجة إرادة وحب التعلم” يوضح سيد. مشيرا إلى أنه تعلم من أجداده أيضا أهمية الفخار في المنازل. فهو صحي وغير مضر، بل على العكس “المياه في الفخار بترجع لطيبعتها”.

أما عن مراحل تصنيع الفخار يشرح سيد أنه يتم شراء الطين من أسوان ويتم تركه حوالي 15 يومًا لينشف ثم يدخل إلى الفرن لحرقة وبعدها يتم تشكيل المنتجات المختلفة، والتى تنقسم إلى متنجات منزلية وهى التى تطلي بمادة الجليس للاستخدام المنزلي في الفرن أو غيره، والمنتجات الزينة والإضاءة أيضًا والتى تترك بشكلها دون طلاء، مضيفًا أنه أحيانًا يصمم بعض المنتجات بناءًا على طلب الزبائن بخلاف المنتجات التى يقوم بتصميمه في ورشته.
عن المعرض يشير هاشم أنه ينتظر دائما المشاركة في المعارض، لعرض منتجاته فهي مصدر دخل مهم لحرفته، ويتمنى سيد القدرة على تصدير منتجاته في الخارج لما لها من تمثيل للحرف اليدوية والتراث المصري

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر