أصل و فصل

قصة مصورة| «الجغولة».. لعبة البنات في نجع حمادي

«الجغولة» من الألعاب التراثية الخاصة بالفتيات فقط في مدينة نجع حمادي بقنا، إذ يستخدم فيها بعض الخامات البيئية مثل بقايا الفخار “الشقف” وأحيانا “الزلط” ومؤخرا قطع السيراميك الصغيرة.

تتجمع الفتيات بمختلف أعمارهن ومعهن 5 شقفات للتباري حول قدرة كل منهن على رمي الشقفات في الهواء والإمساك بها في نفس الوقت الذي تلتقط فيه اليد الأخرى الشقف المتبقي على الأرض بخفة ومهارة دون سقوط أي من الشقف.

تقول الحاجة رضا محمد حسين، 62 عاما، من نجع حمادي: لا نعرف ماذا يعني اسم الجغولة، ولا من أين أتى، ولكنها لعبة توارثناها من الأجيال السابقة، وهي لعبة نادرة في المدينة الآن إلا في بعض القرى، يلعبها الفتيات فقط، وكان للصبيان ألعاب أخرى أكثر حركة من الجلوس على الأرض.

«الشقف – الزلط – الصامول- أغطية زجاجات المياه الغازية- قطع السيراميك» كل هذه الأشياء تمثل أدوات اللعبة، فهي الخامات المتوافرة كانت حينها، والتي تم استبدالها حاليا بالمكعبات- حسبما تذكر الحاجة رضا.

وأيضا يمكن اللجوء لبقايا القلل الفخارية أو زير المياه المتهالك، يتم تكسيره والحصول منه على 5 قطع صغيرة أو متوسطة الحجم تناسب كف اليد، ثم تتم تسوية كل قطعة من جميع الجهات تجنبا لإصابة إحدى اللاعبات بعد ذلك وبذلك تكون اللعبة جاهزة للبدء.

اللعبة فردية لا تشترط عدد معين، ولكن يمكن تقسيم الفتيات لمجموعات، تعتمد على 7 خطوات متدرجة الصعوبة، إذا اجتازت الفتاة الخطوة الأولى تأهلت لممارسة الثانية بشكل متتالي وإن أخفقت كان للمنافسات حق البدء.

ومن خطوات اللعب رمي 5 قطع بطريقة عشوائية على الأرض، وعلى اللاعبة رمي إحدى القطع في الهواء والإمساك بواحدة فقط دون باقي القطع على الأرض مع مراعاة سقوط أي منها، ويتم تكرار نفس الخطوة مع بقية القطع، والخطوة الثانية بعد رمي القطع الخمس مرة أخرى على الأرض، وعليها التقاط 2 في كل رمية للشقف، والخطوة الثالثة هو التقاط 3 قطع وقطعة منفردة، الرابعة هو التقاط الأربع قطع.

بعد رمي الـ5 قطع على الأرض على اللاعب اختيار الحجر الذي سيرمى في الهواء، ووضع اليد الأخرى على شكل نصف دائرة ملامسة للأرض، والمنافس يختار له “الأخلى أو الأخر” وهو أخر حجر يدخله في تلك الدائرة وفي الغالب يختار له الأقرب للدائرة، وعلى اللاعب إدخال كل حجر في الدائرة أثناء رمي الحجر الآخر في الهواء.

أما الخطوة الأخيرة وهي وضع الـ5 أحجار على ظهر كف اليد، ورميهم بالهواء والتقاطهم بكف اليد دون سقوط أحدهم، إذا اجتازت اللاعبة كل المراحل بنجاح تظل تكررها حتى تقع ويأتى دور الثانية وهكذا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى