ماذا تعرف عن "الشهر المريمي"؟

“يا م ر ي م ياست الأبكار.. قد نلتِ تعظيم من نور الأنوار.. ووهبتِ تعظيم من عنده قد صار.. قد صرتِ أعجوبة للرؤساء أمثال.. درة محجوبة وفي الإنجيل قد قال.. يعطونك الطوبى وفي كل الأجيال يا إبنة يواقيم قد فُقتِ الشاروبيم.. وأمدح في البتول وأشرح عنها وأقول إنتى أصل الأصول ياجوهر مكنون بكِ يا نعمتنا وخلاص جنسنا قد بلغنا المنى ونحن بكِ فرحون تجسد الأبن بثبات من فخر البنات صلب عنا ومات عند الأقرانيون ثمرة العيون هي ابنة صهيون يقولون إنى بحبك مفتون”.. بهذه المدائح يرتل ويسبح الأقباط خلال شهر كيهك الشهير بـ”الشهر المريمي” لتكريم السيدة العذراء لحملها وولادتها السيد المسيح.

شهر كيهك

يعد “كيهك” رابع شهر في شهور السنة القبطية، ويوافق شهر ديسمبر من كل عام، وأثناء فترة صوم عيد الميلاد المجيد.

يذكر أن الكنائس بأسيوط تقيم طوال الشهر التسابيح والتراتيل التي يقبل عليها الآلاف من المصلين بشتى أنحاء المحافظة، كما يعتبر الأقباط ذلك الشهر من أكثر شهور السنة بركة وروحانية لما فيه من صلوات وتسابيح، وتبدأ التسبحة في المساء وتختتم بصلاة القداس الآلهي فجر اليوم التالي.

التقويم القبطي

أما مارك نبيل، خادم بكنيسة الأنبا مقار بمدينة أسيوط، فيقول إن شهر كيهك هو رابع شهر في السنة القبطية.

ويؤكد أن الكنيسة الأرثوذكسية أخذت منذ عام 284 م تقويما قبطيا، وقد كانت تلك الفترة بداية حكم الملك دقلديانوس، وبداية للتقويم القبطي.

ويضيف أن التقويم القبطي ملقب بتقويم الشهداء نسبة لاستشهاد كثير من المسيحين في عهد الملك دقلديانوس.

ويتابع خادم كنيسة الأنبا مقار بأسيوط أن شهور التقويم القبطي هما: “توت، بابة، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونه، أبيب، مسري”.

ألقاب كيهك

وفضلا عن ذلك يشير “مارك” إلى أن لشهر “كيهك” ألقابا عديدة، منها شهر “التسبيح” أو الشهر “المريمي” أو “سبعة وأربعة”. مشيرا إلى أنه الوصف الأخير “سبعة وأربعة” نسبة إلى تلاوة الـ”7 ثيؤطوكيات”، والـ”4 هوسات”. حيث يقولونها أثناء التسبحة، ولقب “المريمي” لتكريم السيدة العذراء لحملها وولادتها السيد المسيح. منوها أن جميع التسابيح والتراتيل التي تقام خلاله لمدح وتمجيد السيدة العذراء.

صلاة وروحانية

كذلك يوضح خادم الكنيسة مكانة شهر كيهك بالنسبة إليه، قائلا إن شهر كيهك بالنسبة لي أفضل شهور السنة وأكثرهم روحانية لكثرة الصلوات والتسابيح به طوال الشهر.

في النهاية يشعر ببركة السيدة العذراء ووجوده الدائم معه طوال الشهر.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر