فيديو| صابر عبد العال لاعب العصا بسوهاج: عشقت التحطيب منذ 45 عامَا

تصوير: أحمد دريم

عمته البيضاء، وشارب أبيض كثيف، وجلباب صعيدي، ليس هذا كل ما يميز  صابر عبد العال، بل إن عصاه التي ترافقه كظله، جعلته أبرز محطبي محافظة سوهاج.

يشارك عبد العال هذا العام، في المهرجان القومي للتحطيب المقام على أرض محافظة الأقصر. ولم يكن هذا المهرجان الأول الذي يشارك في فعالياته لاعب العصا السوهاجي. لكن حسبما يشير فإنه يطوف المحافظات وراء العصا، فمعظم مهرجانات التحطيب والمسابقات يشارك فيها عبد العال.

يقول السوهاجي: “ورثت لعبة العصا عن آبائي وأجدادي وأزاول اللعبة منذ 45 عامًا”. ويشير إلى أن العرب قديمًا  كانوا يستخدمون العصا للزود على العائلة أو القبيلة. وكانت تمثل مصدر قوة للقبيلة وامتد هذا للزمن الحالي، فتتباهى كل  قبيلة بالعصا.

صابر عبد العال
صابر عبد العال لاعب العصا بسوهاج

ويوضح أن العصا كانت عاملا أساسيا في حياة العرب، إذ كانوا يتنقلون بالجمال التي فوقها الهوادج المقامة على العصا.

ويوضح أنها لا تمثل رمز هيبة فقط بل كانت عاملًا أساسيًا في معظم مناحي الحياة آنذاك.

ويقول ابن سوهاج؛ إن أهم مواصفات لاعب العصا ألا يكون عصبيًا. لأنه في هذه الحال حتمًا سينفعل خلال المبارزة. وقد يؤذي منافسه. لذا عليه أن يتحلى بالهدوء لأن اللعبة فن وهذا الفن يتطلب سرعة بديهة وذكاء لممارسة التحطيب.

ويضيف أن تعلم فن التحطيب له بدائياته  وأصول معينة. «تبدأ بطريقة مسك العصا وتعلم الدفاع والصد خلال المبارزة، إلى جانب طريقة الحركة والدوران داخل الحلبة» يقول.

جدير بالذكر أن المهرجان القومي للتحطيب تنطلق فعالياته يوم 24 من الشهر الحالي، وتستمر حتى الـ28 بمشاركة شيوخ لعبة التحطيب بمختلف محافظات الصعيد.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر