متابعات وتغطيات

فيديو| «الورشة» تعاود العمل بالسيرة الهلالية وليالى المديح

بعد نوقف استمر عدة شهر في أعقاب أزمة كورونا، تعاود فرقة الورشة المسرحية العمل أيام الخميس من كل أسبوع، بمقرها بشارع شريف وسط البلد، من الساعة الثامنة وحتى العاشرة مساءا. وتقدم الفرقة مديح وغناء بالإضافة إلى السيرة الهلالية، وذلك بعد تعليق الليالي خلال الشهور الماضية بسبب أزمة كورونا.

فرقة الورشة

يقول المخرج حسن الجريتلي، مدير ومؤسس فرقة الورشة: إن الورشة تعمل حاليا على  موضوعين، وهما الموسيقي المصرية في العشرينات تحديدًا تلك التي تقام في عماد الدين وما تلي ثورة 1919 وحالة الحرية التي ظهرت في موسيقي وأغاني هذه الفترة، بالإضافة إلى أن الورشة تعمل على إعادة العمل على السيرة الهلالية التي بدأت فيه من عام 1994.

ويضيف الجريتلي، أن الكاتب شادي عاطف، مؤلف المقطوعات بالفرقة، قام بإعادة كتابة الكتاب الأخير من السيرة وهو “كتاب الأيتام”، وتقسيمه إلى 4 عروض مسرحية، بدأت الفرقة على التدريب على اثنين منهم الأول، عن عماد الدين والأخر لم يتم تقرير اسمه بعد.

وعن الأعمال الأخرى للفرقة أشار المخرج، إلى أن الفرقة تعمل أيضًا على “بودكاست” تسجيل برامج إذاعية، نظرًا لصعوبة اللقاء، منها مهرجان “حكاية” في عمان عن السوريين النازحين.

عن الورشة

فرقة مسرحية مستقلة تعمل منذ 1987، بدأت بتمصير نصوص عالمية لبيتر هاندكه، داريوفو وفرانكا راما، ألفريد جاري، وذلك حتى 1992، ثم انتقلت إلى استكشاف فنون العرض التراثية وتراث الحياة اليومية المعاصرة وصاغت عروضها الخاصة خلال هذه الفترة من البحث والتدريب كغزير الليل وغزل الأعمار وحلاوة الدنيا وليالي الورشة

قدمت الورشة لياليها على مدى سنوات، مختارات من الفنون التي تدربت عليها طويلًا في فترات الإعداد لأعمال مختلفة وتضمنت هذه الليالي: حودايت شعبية، ومواويل وأغاني المسارح والمقاهي المصرية من العشرينات إلى الأربعينات ومنوعات منسية وإقليمية إلى جانب رقصة العصا ومربعات السيرة الهلالية، والعزف على الآلات الشعبية المختلفة.

المخرج والقائد

أما المخرج حسن الجريتلي، فهو درس المسرح والأدب الفرنسي في جامعة بريستول “المملكة المتحدة”، وحصل بعد ذلك على دبلومه عليا في التمثيل السمعي البصري “السينما والفيديو والراديو” من جامعة السوربون في باريس.

عمل الجريتلي في مجالات المسرح والسينما منذ سبعينيات القرن العشرين في فرنسا، ثم في مصر عمل كممثل ومساعد مخرج مع عدد من المخرجين، أبرزهم المخرج الكبير يوسف شاهين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى