فيديو| «إبداعات نسائية» معرض تشكيلي للنساء فقط

اختتمت فعاليات معرض «إبداعات نسائية»، الجمعة الماضي، والتي كانت قد انطلقت منذ أسبوعين بمركز كرمة بن هاني الثقافي بمتحف أحمد شوقي، بهدف إلقاء الضوء على أعمال الفنانات التشكيليات، في إطار احتفال وزارة الثقافة بيوم المرأة العالمي..«باب مصر» يلقى الضوء على المعرض.

إبداعات نسائية

تقول شيماء حسن، مديرة مركز كرمة بن هاني ومنسقة المعرض لـ«باب مصر»: المعرض جاءت فكرته في إطار احتفالات الوزارة باليوم العالمي للمرأة، تحت إدارة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والتي تحرص كل عام على افتتاح معرض فن تشكيلي يحمل نفس الفكرة باختلاف المحتوى المقدم والمشاركين أيضا.

وتابعت: المعرض هذا العام جاء بفكرة مختلفة ومبتكرة وهي عرض كامل لأعمال الفنانات التشكيليات، وبلغ عددهن نحو 32 فنانة تشكيلية من جيل الشباب والوسط، والمعرض يتيح لهم فرصة التعبير عن رسوماتهم وأعمالهم عن المرأة، وأيضا يساهم في الكشف عن العديد من الخبايا في العالم الأنثوي، والتي قد تستطيع اللوحات التعبير عنه أكثر من الحديث بالكلام والوصف.

وعن الأعمال المعروضة تقول حسن: الأعمال أتاحت الفرصة لإبداع الفنانات، مشيرة إلى رؤية وتفاعل المرأة  بشكل أعمق من وجهة نظر كل فنانة مشاركة بالمعرض، ليضم حوالي 55 عملا فنيا في جميع المجالات، كالخرف والرسم والتلوين والطباعة، تناولت أساليب واتجاهات مختلفة ومدارس متنوعة للفن.

الهوية الأنثوية

وتضيف منسقة المعرض، أن أغلب الأعمال عبرت عن مواقف إنسانية عديدة وموضوعات أنثوية مختلفة، وهي التي تعبر عن الهوية الخاصة بكل فنانة، فهناك أعمال تعبر عن جمال المرأة من خلال فن البورتريه، وأعمال عن المرأة الريفية وأهمية دورها في المجتمع وأعمال تعبر عن المرأة الفرعونية بشموخها ورقيها ومكانتها على مر العصور.

ويضم المعرض أيضا أعمال من الحلي عبارة عن سلاسل من الورد التي تتزين المرأة بها باستخدام خامة الفضة والأحجار الكريمة، وصممت على شكل فرعوني لما له من شموخ في الشكل ويمنح المرأة جمالا مميزًا، كالعقود التي كانت تستخدمها المرأة الفرعونية في التزين.

كما يضم المعرض لوحات مرسومة عن فنانات بارزات أثرن بشكل أو بآخر سواء بالفن أو غيره في المجتمع، أو كونهم سيدات لهن دورا قيادي وشاركن في أحداث هامة في الوطن، كما أن لنفسية المرأة جانب كبير في التعبير عنها باللوحات، فهناك أعمال توضح ما تمر به المرأة من أزمات وما يحدث داخلها من قلق وخوف، أو ما يظهر على ملامحها من فرح وسعادة.

وتؤكد مديرة المركز، نجاح المعرض في تقديم الإبداعات الإنسانية النسائية بشكل أثر في جميع الحضور، خاصة الرجال الذين لم يتخيلوا أن عالم المرأة ممكن أن يخرج منه هذه الكم الهائل من المشاعر التي ترجمت في الأعمال المشاركة بالمعرض، موضحة أن تنوع الأعمال أكد على الهوية الأنثوية وأهمية المرأة في المجتمع.

المشاركات بالمعرض

شارك في المعرض عدد من الفنانات منهم مروة صادق، آية خليل، علياء هاشم، هند الخطيب، دعاء منصور، إيمان فكري، سلوى الحمامصي، إيمان حافظ، مروة عزب، أماني فوزي، سلمى قنديل، شيماء حسن، أميمة السيسي، إبتسام العلفي، إيمان أحمد، إيناس عامر، نجاة ريحان، مها زين، منى فتحي، إيمان خطاب، چيهان سلامة، تغريد حافظ، صافي كمال، أميرة فهمي، منى زيدان، شيرين كمال، نورا سليم، ابتسام محجوب، أمل السباعي، يسرا عبدالحليم، دلال سمير.

اقرأ أيضا

نهلة إمام: بالتراث نحيا ونعمل ونتعامل

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى