فوازير رمضان زمان.. "بعد الفطار يحلى الكلام"

“ولونها متفسرة لمن يرى هنضيف إضافة صغيرة ولا سلك بيكهرب  ولا خط بيهرب دي موجة مفتوحة على البعد بتقرب على الرف مركونة تقولش مسكونة بناس يشاركونا عيشتنا ولا مهرب.. وسك على الـ…”، كلمات إحدى ألغاز فوازير رمضان “حاجات ومحتاجات”، التي قدمتها الفنانة الاستعراضية شريهان.

ارتبط شهر رمضان لدى أهالي المحروسة بالفوازير منذ الثمانينيات، إذ تجتمع العائلة بعد الإفطار لمشاهدة الفوازير، بداية من صورة وفزورة وعروستي إلى الخاطبة وفطوطة نجح المخرج فهمي عبدالحميد في جذب المشاهد من خلال الخدع وفن التحريك الذي بدأه في 1964.

نيلي
“نيلي.. الخاطبة بتاعة أهل زمان اللي جرابها دايمًا مليان بصور فتيات وصور فتيان غربة وبنخليهم قربة”، في عام 1974، قدمت الفنانة الجميلة نيلي فوازير”الخاطبة، عالم ورق، وعروستي”، واستمرت في تقديمها لمدة 10 سنوات، وقد تركت أثرًا بداخل كل مشاهد لهذه الفوازير فقد ارتبطت ابتسامتها وقدرتها في تجسيد هذه الفوازير بكل حرفية إلى تذكر أعمالها الفنية في الفوازير حتى الآن، وكانت أعمالها مع المخرج فهمي عبدالحميد.


شريهان
“بعد الفطار والذي منه.. يحلي الكلام ويروق فنه”.. في عام  1985 دخلت الفنانة الاستعراضية شريهان عالم الفوازير، وبدأت بفوازير “حاجات ومحتاجات”، وبعدها ألف ليلة وليلة”، وأخذت الجمهور معها في رحلة “حول العالم، عروستي، عالم ورق، صورة وفزورة، أم العريف، الخاطبة، وصندوق الدنيا”.
فوازير ألف ليلة وليلة “ورد شان”، و”عروسة البحور” و”فاطيمة وكريمة وحليمة”، كلها فوازير استعراضية لملكة الفوازير شريهان التي لم تتكرر موهبتها حتى الآن.
 

عمو فؤاد
“أنا صوت التاريخ يا حضرة السلطان لا بعرف كدب أو بهتان أقولك على اللي ليك واللي عليك بالحق أقولك  مرة أيوة ومرة لا وهوزن كل أعمالك كأني ميزان، كده طبعي  تاريخ يا حضرة السلطان”، فوازير “عمو فؤاد”، والتي قدمها الفنان الراحل فؤاد المهندس لأكثر من 10 سنوات، وكانت بدايتها في الثمانينات وحتى بداية التسعينيات، فقد بدأ بـ “عمو فؤاد إدانا معاد، عمو فؤاد رايح يصطاد، وعمو فؤاد بيلف بلاد، عمو فؤاد رايح الاستاد، وعمو فؤاد ويا الأجداد”، وكانت كلها من إخراج المخرج محمد رجائي.
https://www.youtube.com/watch?v=fZd8iOLD9v0
 
ليلى علوي
قدم المخرج الراحل فهمي عبدالحميد فوازير ألف ليلة وليلة على شاشة التلفزيون المصري بعد أن كانت إذاعية فقط، وقد قدمتها عام 1985 الفنانة شريهان واستمرت 3 سنوات، وحققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، وبعدها قدمتها الفنانة ليلى علوي باسم “الاشكيف وست الملامح” عام 1989.
 

فطوطة
“اااكشن..” كلمة  البداية لقزم رمضان كما كان يحب أن يدعوه المشاهدين، والذي ارتبطت بأذهان أجيال كثيرة، رغم عرضها فقط لمدة 3 سنوات تميز بشعره “المنكوش”، وملابسه الخضراء الواسعة، وصوته الرفيع، وحذائه ذات اللون الأصفر الكبير، وهو شخصية كوميدية قدمها الفنان الجميل “سمير غانم” عام  1982 تأليف وأغاني عبدالرحمن شوقي، ولحن المقدمة والنهاية، سيد مكاوي، وإعداد موسيقى معالي الحفناوي، تحت اسم “فوازير فطوطة”، توقفت لمدة 3 سنوات وعادت مرة أخرى باسم “فطوطة حول العالم، وبعدها في “فطوطة وتيتا مظبوطة”، وقد تم عرضه في رمضان  2010.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى