متابعات وتغطيات

عندما التقى حسين السيد وسمير غانم.. سر نجاح «ثلاثي أضواء المسرح»

بعيدا عن أغاني الحب والعتاب والغزل، أحدثت الأغاني التي قدمها «ثلاثي أضواء المسرح» طفرة فنية منذ القرن الماضي حتى الآن، حيث اتسمت الاسكتشات الفنية الخاصة بهم بطابع مختلف عن كل الأغاني السائد تقديمها، وعلى حد وصفهم في أكثر من لقاء تليفزيوني كان كلمة السر في انفرادهم الذي لم يتكرر حتى الآن هي كلمات الشاعر الغنائي الراحل حسين السيد، الذي كان على علاقة خاصة بالفنان الراحل سمير غانم، وعبر في أكثر من مرة عن امتنانه لحسين السيد الصديق دائما والأب أحيانا.

الشاعر حسين السيد
الشاعر حسين السيد
سر نجاح «ثلاثي أضواء المسرح»

تروي لـ«باب مصر» د. حامدة ابنة الشاعر الراحل حسين السيد، قصة عملهم لسنوات طويلة معا، حيث بدأت العلاقة بين فرقة ثلاثي أضواء المسرح والشاعر الراحل عن طريق المخرج التليفزيوني محمد سالم، الذي كان مولعا بالاستعراض والأغاني المصورة وتقديم الكليبات ومن أبرزها «مين قالك تسكن في حارتنا» و «الراجل ده هيجنني»، وفي إحدى المرات طلب من الشاعر حسين السيد الحضور خلال تصوير إحدى الأعمال للفرقة، وفقا لما قالته لـ «باب مصر»  قال له: “لازم تيجي تحضر وتشوفهم”، واتفقا على أنهم ظاهرة فنية غريبة لن تتكرر، وتقول د. حامدة: “بالفعل لم يتكرروا حتى الآن، حيث اتسم كل منهم بخفة ظل كبيرة، وتميزوا بعددهم كثلاثة أفراد رغم وجود العديد من الثنائيات العالمية مثل لوريل وهاردي وغيرهم، ولكن لا يوجد ثلاثي يتسم كل منهم بشخصية وأداء مختلف، وعندما تولى والدي حسين السيد الكتابة كان لكل منهم طابع مميز عن الآخر”. لم يتردد حسين السيد في التعاون معهم، برغم أشعاره الغنائية القوية إلا انه وجد معهم مساحة إبداعية مختلفة، خاصة للاسكتشات الخفيفة بعيدا عن كلمات الحب والغزل والعتاب، وبدأ التعاون بالفعل بين الشاعر الراحل والمخرج محمد سالم والثلاثي، وبدأت بصورة “اسكتشات” مسرحية ومونولوجات تم تقديمها في المناسبات مثل أعياد الربيع والثورة، مثل اسكتش «الكورة» و «أنا الطالب عبد المعطي».

«طبيخ الملايكة»

حرص الفريق على توثيق هذه الاسكتشات وأصبحت الخطوة التالية أن تكون مصورة، مثل «كوتو موتو»، وكان يتعجب الكثير متسائلا: “ازاي كاتب أغنية جبار هو نفسه كاتب اسكتش كوتوموتو»، وكأنه كان ينتقل إلى عالم آخر معهم، على حد وصفه د. حامدة حسين السيد لـ«باب مصر».

عدة أفلام شبابية لم تخلو من خفة ظل سمير غانم، جورج سيدهم والضيف أحمد كانت جميعها من كتابة حسين السيد، مثل فيلم «أفراح» لنجلاء فتحي وحسن يوسف، وفيلم «نورا» لـ نيللي وكمال الشناوي، وفيلم «شباب مجنون جدا» لـ نجاة وحسن يوسف، وفيلم «شاطئ المرح» مع سعاد حسني حيث غنى الثلاثي «كيوبيد للبيع» و«جمبري مشوي» واسكتش «شوفت الحليوة» في فيلم 30 يوم في السجن.

كل هذه الأعمال جزء من أعمال كثيرة قدموها معا، كانت الألحان عادة لمنير مراد وحلمي بكر، بخلاف المسرحيات التي كان يكتب السيناريو الخاص بها أيضا حسين السيد، مثل «طبيخ الملايكة» و «روميو وجوليت».

صداقة سمير وحسين

وبرغم قرب حسين السيد من الثلاثي واعتبارهم إخوته أو ابنائه إلا أنه احتفظ في قلبه بمكانة خاصة للفنان الراحل سمير غانم، وتقول ابنته: “صوت سمير كان مميز وكذلك اتسم بروعة الأداء وكان يستطيع تقديم بعض الأغاني التي يكتبها أبي بشكل ارتجالي كأنه يحقق هدفه من الكتابة بأبسط مجهود”، فضلا عن تدخله المستمر بطلب منهم لحل الخلافات البسيطة التي كانت تنشب بينهم. هذا الأمر نفسه هو ما أكد عليه الكوميديان الراحل في لقاء تليفزيوني قديم عبر خلاله عن امتنانه والعرفان بالجميل لحسين السيد باعتباره سبب نجاح الفرقة وسمير غانم بشكل شخصي، وقال: “لا أستطيع وصف جمال وإخلاص حسين السيد لعمله، لولاه لم نصل إلى ما أصبحنا عليه، كان يقف معنا طوال فترة التصوير في الاستديو ويقرأ لنا النص كأنه يلقنه لنا، وعلاقته بي كانت أقوى وكنت اذهب إلى مكتبه الخاص بمنطقة وسط البلد ليعرض علي الاسكتش ونتناقش فيه معا”.

أول فوازير رمضان

ثماني سنوات حقق فيها الرباعي معا نجاحا هائلا، من خلال تقديم أول برنامج “فوازير” في شهر رمضان، وتقول د. حامدة، أن فكرة الفوازير بدأت في الستينات لحسين السيد مع الثلاثي وعلى مدار 7 أو 8 سنوات قدموا معا كل الأفكار مثل الأمثال الشعبية، العريس والخاطبة، وغيرها وذلك قبل فوازير نيللي، وشيريهان وفطوطة بسنوات.وتسترجع ذكرياتها لفترة تصوير الفوازير، التي كانت مستمرة على مدار شهر رمضان، وفي إحدى المرات استقبل الشهر بتصوير 6 حلقات من الفوازير وكان يذهب إلى الاستديو يوميا لحرصه على انتهاء التصوير في الموعد، منذ الصباح حتى قبل موعد الإفطار، وتقول: “لم يكن استخدام المونتاج معروفا، وفي بعض الأوقات كان يتم تسجيل الحلقة كاملة في وقت واحد، وكان أبي يظل مع الثلاثي مثل الملقن على المسرح”.

اقرأ أيضا

أيام الشقاوة: ذكريات سمير غانم

محمد سليم شوشة يكتب: القوة الناعمة لفن الإضحاك

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى