وثائق نوبل السرية للأدب عام 1972: طه حسين وتوفيق الحكيم ينافسان على الجائزة

ثلاث لبنانيين رشحوا في هذا العام: سعيد عقل وميخائيل نعيمة وجورج شحادة

تزامنا مع إعلان جائزة نوبل أمس، أفرجت الأكاديمية السويدية عن وئائق نوبل السرية لعام 1972 بعد أن مضى 50 عاما عليها، بحسب القواعد الرسمية لأرشيف المرشحين للجائزة . وقد كشفت الوثائق عن ترشح خمسة مبدعين عرب للجائزة هذا العام من جهات مختلفة من بينهم طه حسين و توفيق الحكيم، ولكن أى منهما لم يصل إلى القائمة القصيرة.

عندما أجرينا بحث متقدم في أرشيف المُرشَحين لجائزة نوبل في الأدب، واتضح ارتفاع عدد ترشيحات المصريين إلى 23 ترشيح من قبل 20 جهة، والمُرشَحين من 4 مدن مصرية و 8 جامعات مختلفة.  تواصل “باب مصر” مع الأكاديمية السويدية للإطلاع على خطابات الأدباء المصريين المُرشَحين ومعرفة أسماء المُرشَحين للجائزة في عام 1972.

عدد مرات ترشيح المصريين لجوائز نوبل
القائمة المختصرة لجائزة نوبل في الأدب عام 1972

تم ترشيح اسم 101 كاتب من أنحاء العالم لجائزة نوبل في الأدب عام 1972، وفي النهاية حاز الألماني “هاينريش بول” على الجائزة بعد حصوله على ثمانية ترشيحات، والمُرِشحين هم: أنفريد دورزاك، كارل هيلدجارد جنسن، جوستاف كورلين، هانز ماير، جيرهارد نيكل، مارسيل رايش-رانيكي، هربرت مورجان ويدسون وليفي فالكاما.

يعد عام 1972 ثاني عام في تاريخ جائزة نوبل في الأدب يشهد عدد مُرشَحين يتجاوز المائة، مقارنة بعام 1969 الذي شهد اقتراح أسماء 104 كاتبا.

ضمت القائمة المختصرة لجائزة عام 1972، أربعة أسماء وهم “هاينريش بول” الحائز على جائزة نوبل في العام نفسه، و”غونتر غراس” حصل عليها لاحقا في عام 1999، و”أوجينيو مونتالي” الذي حصل عليها عام 1975، و”باتريك وايت” الذي حصل على الجائزة عام 1973.

الشاعر اللبناني سعيد عقل
منافسة لبنانية على أديب نوبل

تنوعت جنسيات المُرشَحين في قائمة الجائزة، وضمت خمسة كُتاب وشعراء عرب، بينهم ترشيح ثلاثة أدباء لبنانين، أولهم ترشيح الشاعر اللبناني الراحل سعيد عقل من قبل رابطة الأندية الثقافية في لبنان.

بالإضافة إلى ترشيح الشاعر والروائي الراحل ميخائيل نعيمة، واختاره الناقد الأدبي جوزيف باسيلا، أما الاسم اللبناني الثالث هو الشاعر والروائي اللبناني جورج شحادة (1905 – 1989)، والجهات المُرشِحة هي جوزيف باسيلا وكميل أبو صوان وفؤاد البستاني.

الأديب اللبناني الراحل جورج شحادة
مُرشَحون مصريون لنوبل في الأدب 1972

السباق بين الأديبين طه حسين وتوفيق الحكيم  لم يقتصر على فترة الستينات فقط، بل امتد إلى السبعينات أيضا، إذ شهد عام 1972 المنافسة الثانية من نوعها – المعروفة حتى الآن – لاختيار كاتبين مصريين في عام واحد.

تم ترشيح  طه حسين (1889 – 1973) بواسطة  د. إبراهيم مدكور، ليصل عدد ترشيحات د. طه حسين لجائزة نوبل في الأدب إلى 15 ترشيح، بدلا من 14 مرة العام الماضي.

أما المنافس المصري الثاني هو الكاتب والأديب توفيق الحكيم (1898 – 1987)، وتفوق على طه حسين هذا العام من خلال ترشيحه بواسطة جهتين وهما د. إبراهيم مدكور (1902 – 1995) والأديب الأردني حسني فريز. وكانت هذه المنافشة قد تكررت في عام 1969، حين شهدت قائمة نوبل في الأدب ترشيح د. طه حسين وتوفيق الحكيم أيضا.

الكاتب والأديب الراحل توفيق الحكيم
سباق 151 ترشيح لأديب نوبل 1972

وصلت الجهات المُرشِحة لجائزة نوبل في الأدب إلى 151 جهة لعام 1972، وشملت الأسماء المُرشَحة: الأمريكي إدوارد ألبي، البرازيلي خورخي أمادو، الفرنسي لويس أراغون، الأمريكي ويستان هيو أودن، الإيطالي ريكاردو باتشيلي. بالإضافة إلى الهندي تاراسانكار بانديوبادهياي وتم ترشيحه بعد وفاته، والأمريكي سول بيلو، والبلجيكي لويس بول بون، الأرجنتيي خورخي لويس بورخيس، الإسباني لويس بونويل، البريطاني أنتوني بيرجيس.

وغيرها من أسماء الكُتاب والأدباء مثل: الفرنسي ميشيل بوتور، البلغاري إلياس كانيتي، الفرنسيون إيمي سيزير وأندريه تشامسون ورينيه شاه، الأيرلندي أوستن كلارك، السويسريان دينيس دي روجمونت وفريدريش دورنمات، واليوناني أوديسياس إليتيس، الفنلندي الحاخام إنكل، الإسباني سلفادور إسبريو، السويسري ماكس فريش، والليتواني رومان غاري وغيرهم من الكُتاب.

اقرا أيضا:

17 مصريا رشحوا للجائزة: هذا ما تقوله وثائق نوبل حتى عام 1971

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر