«عشرة بلدي»: عرض مسرحي يجسد تأثير الاضطرابات النفسية على الإنسان

قدمت فرقة قوص العرض المسرحي «عشرة بلدي» التي تتناول الصراع النفسي الذي يتعرض له البطل بعد القضاء على أحلامه وهزيمته. المسرحية من انتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة. من تأليف إبراهيم الحسيني، وأشعار ياسين الضوي، والمخرج المنفذ أبوالحسن عبدالعزيز، موسيقى وألحان حسام الدين حسني، وديكور وأزياء كريم عبدالسلام.

أحداث العرض

يقول عادل العدوي، مخرج العرض: “تدور أحداث المسرحية حول شخصية “شهاب” الشاب الطموح المتمسك بمبادئه. أول تأثر نفسي له “انكسار” كان اصطدامه برفض والد حبيبته خطبتها له، بسبب ظروفه المادية الضعيفة وعدم امتلاكه عملا يستند إليه. ثم خرج من الانكسار الأول لينكسر مرة أخرى عند رفض الرجل الأنيق تشغيله معه في العمل بسبب عدم تتوافق شهاب مع مبادئه”.

وتابع: يرفض شهاب المجتمع وينزوي إلى “الخرابة”، فيصطدم بمجتمع آخر له عاداته وتقاليده فينهزم وينكسر مرة أخرى ويفشل في الحصول على الأكل والشرب والراحة النفسية وعاش مع بعض القطط والكلاب بجوار صناديق الزبالة.

وتدور الأحداث حول حياة الشاب في الخرابة. حتى يصطدم بشخصية الرجل الغريب، وهو قوي ويسيطر على الخرابة بالمال وله قوة خفية، مرسل من قوة خفية أقوى منه، يطعم أهل الخرابة ويحركهم للإرهاب والقتل.

لم يتحمل “شهاب” كل ذلك ووصل لمرحلة الانتحار. وهذه روح شهاب تحكي حكايته.

الصراع الداخلي

ويتحدث العدوى عن الصراع داخل المسرحية وهو صراع إنساني وسيكولوجي نفسي لـ”شهاب” البطل الذي يقاوم كل الصدمات التي أمامه. وصراع خارجي بينه وبين كل ما هو فاسد في الحياة. لأنه صاحب قيم الحب والجمال والسلام وانهزم لكثرة هؤلاء حوله. وهو يمثل الطبقة البسيطة التي تريد العيش في سلام، والعرض يناقش ذلك بطريقة غير مباشرة.

ويذكر مخرج المسرحية أننا استطعنا إحداث تناغم بين مفردات العرض المسرحي، والديكور، والملابس، والموسيقى والأشعار. وذلك لطرح العرض بشكل جيد يلاقي إعجاب الجمهور. ويضيف: قدمنا شخصية شهاب ببعد اجتماعي ونفسي يفهمه البسيط والمثقف، ولم نستخدم الفلسفة العميقة على المتلقي لذلك انفعل الجمهور مع المسرحية.

ملامسة الواقع

ويشير إلى تقديم المسرحية بهذا الشكل ملامسة للواقع. وكذلك نقل ما يدور من الأحداث الواقعية للمشاهدين. ويقول إنه أول مرة يتناول الناحية السيكولوجية في طريقة إخراجه للمسرح. ويتمنى تغيير ثقافة المجتمع للأفضل من خلال ما يتم تقديمه من مسرحيات وفن في الثقافة.

فيما يقول أحمد جابر، مدير قصر ثقافة قوص: “المسرحية من إنتاج البيت الفني للمسرح وتم عرضها للجمهور في قصر ثقافة قوص. وقيمتها اللجنة المكونة من 4 أفراد تحت إشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة وسنشارك بها في المهرجان الختامي لسابقات المسرح بالهيئة العامة بالقاهرة”.

الممثلون

يشار إلى أن المشاركين في المسرحية من الممثلين هم كل من: “وليد محمد حسن، علي وهبي علي، شريف عبدالجبار، محمد مختار، آلاء ربيع أبوبكر، محمود سيد محمد، أبوبكر محمد علي، أماني جراح محمد ابراهيم، غادة سمير، كريم عطالله، باسم مكارم، عمرو عادل، عمر جهلان، محمد ممدوح، فرحة حساني، زكريا حمد أحمد، أبانوب رفعت، عمرو مختار، طارق محمد أحمد، نور الدين جلال، محمد أحمد عباس، فوزي ناصر، زينب أحمد جمعة، محمود عبدالجبار، محمد حمدي، زياد عبدالفتاح، يمني نزار، عبدالرحمن سعيد”.

اقرأ أيضا

الشيخ «محمد مغربي»: تعلمت الانشاد في حلقات الذكر

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى