صور وحكايات: وزير لأربع عشرة مرة!

ولد أحمد خشبة باشا في أسيوط عام 1886. درس القانون واشتغل بالمحاماة. بدأ حياته السياسية مع حزب الوفد، ثم تركه وانضم للأحرار الدستوريين.

تولى أحمد خشبة باشا العديد من الحقائب الوزارية المتنوعة خلال حكمي الملكين فؤاد وفاروق، فقد شغل منصب وزير التربية والتعليم (المعارف العمومية في ذلك الوقت)، ووزير العدل (الحقانية في ذلك الوقت) (1924). ثم صار وزيرا للحربية والبحرية (حاليا الدفاع والإنتاج الحربي) (1926)، ثم أصبح وزيرا للمواصلات (1927)، ثم عاد وزيرا للعدل خمس مرات في خمس وزارات (بدءا من 1928)، ثم عاد وزيرا للمواصلات (1942)، ثم رجع وزيرا للعدل للمرة السابعة (1947)، ثم أصبح وزيرا للخارجية مرتين (1947) ثم عاد وزيرا للعدل للمرة الثامنة (1949).

أحمد خشبة باشا
أحمد خشبة باشا

كانت لخشبة باشا الكثير من المواقف المشرفة، منها أنه كان واحدا من الأعضاء السبعة في مجلس الشيوخ الذين صوتوا ضد معاهدة 1936، وقد تم تكريم اسمه عام 1999 في الاحتفال بيوم المحرر البرلماني.

كان خشبة باشا صاحب أول مبادرة للصلح مع إسرائيل عام 1951. على أن يقوم هذا على شرطين: الأول هو عودة كل عربي اضطرته الحرب إلى ترك أرضه، مع رد ما اغتصب من ماله وعقاره، والثاني هو ضمان وجود حدود ذات مناعة طبيعية بين مصر وإسرائيل بحيث تكفل لمصر رد أي اعتداء يحصل عليها.

توفي أحمد باشا خشبة في 20 يناير 1954. وأطلق اسمه على أحد شوارع مصر الجديدة.

المكان: مدافن البساتين.

مصادر:
  • موسوعة ويكيبيديا.
  • موسوعة المعرفة.
اقرأ أيضا:

صور وحكايات: حسين ابن الريس عبدالواحد

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر