صور| ندوات بحثية شعرية وأمسيات غنائية في ثاني أيام مهرجان "المنصورة عاصمة الفنون"‬

انطلقت ثاني فعاليات مهرجان “المنصورة عاصمة الفنون” في دورته الأولى “دورة كوكب الشرق”، يوم الخميس، الذي يأتي تحت رعاية الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور كمال جاد محافظ الدقهلية، ونادي جزيرة الورد والحوار بالمنصورة، ومجلس مدينة رأس البر.
جاء المهرجان برئاسة الشاعر طارق أبو النجا الذى أهدى دورته الأولى للسيدة الغناء العربي أم كلثوم تخليدا لذكراها كواحدة من رموز محافظة الدقهلية، باستضافة وفود من فنانين وشعراء وأدباء من مصر ومختلف البلاد العربية منها سوريا، المغرب، ليبيا، لبنان، والكويت، والعراق، وتونس، والجزائر.
بدأت فعاليات اليوم الثاني بندوة فكرية بحثية، استعرضت فيها الكاتبة والصحفية زينب الشاذلي أجزاء من كتابها “الاسلام المستهدف”، وبعد ذلك أقيمت ندوة شعرية خلالها ألقى بعض الشعراء مجموعة من القصائد الشعرية المميزة.

مهرجان المنصورة عاصمة الفنون - تصوير: دينا البلتاجي
مهرجان المنصورة عاصمة الفنون – تصوير: دينا البلتاجي

وعقب الندوة، أحيت الفعاليات المطربة الجزائرية دنيا، وذلك بقاعة الدكتور محمد غنيم بنادي الحوار بالمنصورة
وفي السهرة الختامية لفعاليات اليوم الثاني، أقيمت أمسية شعرية لمجموعة من الشعراء المصريين والعرب منهم الشاعر التونسي عبد اللطيف بلقاسم، والشاعرة المصرية رشا الفوال، والشاعر الجزائري توفيق ومان، والأديبة والشاعرة ميشلين مبارك من لبنان، والشاعر السوري فايز أبو جيش، والشاعر الليبي معاوية الصويعي، والشاعر المصري حسام العقدة،.
مهرجان المنصورة عاصمة الفنون - تصوير: دينا البلتاجي
مهرجان المنصورة عاصمة الفنون – تصوير: دينا البلتاجي

واختتمت فعاليات اليوم الثاني للمهرجان، بإحياء حفلا غنائيا أحيته الفنانة المغربية ايمان بن يحيى والعازف محمد البشير بباقة من الأغاني العربية منها، ياطيور، احنا والقمر جيران، كان الزمن وكان، ثم فقرة موسيقية للموسيقار ضياء عبد الكريم من خلالها أدى أغاني من الفولكلور المصرى منها أوبريت الليلة الكبيرة، وفي الختام قدم العازف اللبناني ناصيف عطالله فقرة موسيقية حازت على إعجاب كبير من الحضور.
مهرجان المنصورة عاصمة الفنون - تصوير: دينا البلتاجي
مهرجان المنصورة عاصمة الفنون – تصوير: دينا البلتاجي

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 13 أكتوبر الجاري، حيث تتضمن الفعاليات ندوات فكرية بحثية للمشاركين، وندوات وأمسيات شعرية، وحفلات غنائية، ورحلة إلى مدينة رأس البر التابعة لمحافظة دمياط، بالإضافة إلى تكريم لبعض رموز محافظة الدقهلية منهم الدكتور محمد غنيم، والكاتب الصحفي صلاح عيسى.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر