"يوم الدين" و"الليلة الكبيرة" بفعاليات مهرجان "مساحة" للفنون المستقلة

اختتم مشروع “التحرير لاونج جوته” مهرجان مساحة للفنون المستقلة في دورته الأولى، من 20 ديسمبر حتى 22 ديسمبر الجاري، بمقر المركز الثقافي الألماني (جوته) بالدقي.
ويعد المهرجان أحد المحاور الرئيسية التي يعمل عليها مشروع “التحرير لاونج جوته”، وكذلك مناقشة أهم القضايا الخاصة بالثقافة والفنون، عن طريق استضافة مختلف القطاعات الثقافية والفنية في مصر والوطن العربي.

الفن المستقل

ناقش المهرجان في دورته الأولى القضايا الخاصة بالفن المستقل، عن طريق تسليط الضوء على مفهوم هذا الفن وأهميته، وما هي أهم الفرص المتاحة والتحديات التي تواجهه، وكيفية التغلب عليها، ودور القطاعات المختلفة في دعم الفن المستقل، وضرورة العمل على تسويق الصناعات الثقافية المختلفة، من خلال باستضافة مؤسسات وكيانات فاعلة في المجال الثقافي والفني، وتنظيم ورش عمل وفعاليات فنية مختلفة، بالإضافة إلى عرض تجارب مصرية وعربية فاعلة في مجال التمكين الثقافي.
وعرض المهرجان خلال فعالياته تعريف “الفن المستقل”، ووضعه في مصر والوطن العربي، ودوره في التنمية الثقافية، وما هي أهم الفرص المتاحة له، وكذلك أهم التحديات التي تواجهه وكيفية التصدي لها، بما في ذلك التسويق الثقافي كأحد التحديات التي تواجه الصناعات الثقافية بشكل عام، وما هي سبل استدامة تجارب الفن المستقلة في مصر والوطن العربي،
معرض كاريكاتير
ومن ضمن فعاليات المهرجان، تنظيم معرض “إنت تقدر” وهو نتاج ورشة الكاريكاتير التي نظمها “التحرير لاونج جوته” في أكتوبر الماضي مع الرسام سمير عبد الغني، عضو الجمعية المصرية للكاريكاتير، ويركز المعرض على دعم ذوي الاحتياجات الخاصة على كافة المستويات.
أقيم التدريب بمشاركة العديد من رسامي الكاريكاتير وسوف تعرض رسوماتهم التعليمية للمتدربين كجزء من المعرض، بالإضافة إلى أنه سوف يصاحب المعرض عرض مجاني لبعض كتب الكاريكاتير كمشاركة من الجمعية المصرية للكاريكاتير.
وتهدف الورشة التدريبية إلى تنمية وعي العاملين وحثهم على دمج وتمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالبرامج الثقافية والفنون، حيث شملت العناصر الرئيسة في الندوة التطور التاريخي لمفهوم الإعاقة، والحقوق الثقافية للأشخاص ذوي الإعاقة وتأثيرها.


وتضمن المهرجان مساحة لفن “الحكي” وهو من أهم الفنون الشعبية والمستقلة بالإضافة إلى أنه يعبر عن التراث، كما قدم مشروع “التحرير لاونج جوته” عرضا لفيلم “يوم الدين” ضمن فعاليات مهرجان.

حفل الختام

“الليلة الكبيرة يا عمي والعالم كتيرة.. ماليين الشوادر يابا م الريف والبنادر”.. وأخيرا جاء عرض الليلة الكبيرة ضمن فعاليات ختام المهرجان، بتقديم أوبريت الليلة الكبيرة، من كلمات الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين، وألحان الموسيقار الراحل سيد مكاوي، وعرائس ناجي شاكر، ومن إخراج الراحل صلاح السقا.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر