ادب وفنمتابعات وتغطيات

صور| وسط جمهور كامل العدد.. “شهرزاد” باليه على الطريقة الروسية بأوبرا الإسكندرية

وسط جمهور كامل العدد قدم فريق باليه “سان بطرسبورج” الروسي، مساء أمس الأحد على مسرح أوبرا الإسكندرية، عرض باليه “شوبينيانا” و”شهرزاد”.

بدأ الفاصل الأول بتقديم باليه “شوبينيانا”، وفقًا للمطبوع، العرض تم تصميمه على موسيقى البولندي العالمي “فريدريك شوبان” وتصميم رقصات م.فوكين، ويضم عدد من اللوحات الحالمة التي تجسد أحد الشعراء أثناء مراقصته للحوريات الخيالية في ضوء القمر.

 

بعد ذلك في الفاصل الثاني قدم الفريق عرض”شهرزاد” المستلهم من أساطير “ألف ليلة وليلة” الغربية الشهيرة، ووفقًا للمطبوع كتب موسيقى العرض الروسي العالمي “ريمسكي كورساكوف” عام 1888 م، وقسمها إلى ٤ حكايات هي البحر وسفينة السندباد، الأمير الكالندارى، الأمير الشاب والأميرة الشابة، والاحتفالات في بغداد، وتعد شهرزاد أحد  آخر مؤلفات “كورساكوف” حيث جمع فيها بين تقاليد الموسيقى الروسية الشعبية الأصيلة وروح الحكايات الشرقية الساحرة.

البالية من فصل واحد تضافرت فيه عناصر الإضاءة والملابس والأداء الحركي الرشيق إلى إضفاء لوحة فنية غنية بعناصر السينوغرافية المسرحية والتي تفاعل معها الجمهور بالتصفيق، حيث يبدأ المشهد الأول بقصة شهريار سلطان مملكة فارس القديمة الذي يشعر بالسعادة مع جوارية وزوجته المفضلة زبيدة، ولكن أخيه يخبره أن زبيدة خائنة.

وهنا يقترح عليه أن يذهبا إلى رحلة صيد وبمجرد رحيلهما تقوم الجواري بتقديم هدايا كرشوة لرئيس الحرس حتى يترك أبواب العبيد الرجال مفتوحة، لكي يتعارفوا سويًا وتختار زبيدة أكثر العبيد وسامة وهو “العبد الذهبي” وينفردا معًا.

ولكن تحدث مفاجأة لم يتوقعها هو عودة الملك وأخية ومجموعة الصيد من رحلتهم مبكراً عن موعدهم، وعندما يعلم الملك بما حدث يستشيط غضبًا ويأمر بقتل الجميع ويبقي على زبيدة فقط التي تتوسل له أن يسامحها، ولكن تشعر أن طلبها لم يلقى قبولًا فتقوم بطعن نفسها وتموت ليقرر بعدها شهريار الانتقام من بنات حواء جميعًا بقتلهم.

يُذكر أن فرقة باليه “سان بطرسبورج” من أهم الفرق العالمية المتخصصة التي تتميز عروضها بالتناغم والحيوية وتضم مجموعة ضخمة من الأعمال الكلاسيكية والحديثة ونخبة من العارضين المحترفين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى