متابعات وتغطيات

صور| “نانسي فاروق” تبدع في نغمات شرقية على العود بنهاوند

تصوير: نيفين سراج

أقامت مؤسسة “نهاوند” الفنية بالإسكندرية حفلا للفنانة نانسي فاروق، عازفة العود وأستاذ بيت عود الإسكندرية، وشاركها على آلات الإيقاع الفنان صلاح بكر، وعزفت فاروق خلال حفل باقة متنوعة من الأغاني الشرقية لكبار ملحني القرن الماضي.

من بين هؤلاء الملحنين الموسيقار محمد عبدالوهاب “النهر الخالد” و”كل ده كان ليه”، وموسيقى تتر مسلسل “الضوء الشارد”، وأغنية بنت الشلبية وطلع من بيت أبوها و”زوروني كل سنة مرة” للفنان الشعب سيد درويش، و”جميل جمال” للموسيقار فريد الأطرش، إضافة إلى مقطوعات موسيقية من تأليفها من بينها “رقصة النهاوند”، و”روح”.

مقاطع من الحفل على صفحة باب مصر على الفيس بوك

https://www.facebook.com/babmsr/videos/483596509116931/

تقول نانسي فاروق عن مقطوعتها الموسيقية “روح” أثناء الحفل، إن هذه المقطوعة جديدة وتعزفها لأول مره في هذا الحفل، وقد أطلقت عليها هذا الاسم لأنها استهلمتها من مدرسة الموسيقار الراحل عمار الشريعي، والتي شعرت أثناء تأليف هذه القطعة الموسيقية أن روح الفنان الراحل حاضرة فيها، وتفاعل جمهور الحضور مع المعزوفات بالتصفيق والدندنة.

نانسي فاروق على العود وصلاح بكر على الإيقاع

نانسي فاروق

يذكر عن الفنانة نانسي فاروق أنها تخرجت في كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية عام 1999 قسم موسيقى تخصص آلة العود، ثم التحقت بعد ذلك ببيت العود العربي القاهرة الذي يشرف عليه ويديره الموسيقار العراقي نصير شمة.

وتخرجت نانسي من بيت العود العربي بتقدير امتياز لتصبح بعد ذلك أستاذ ببيت العود العربي فرع الإسكندرية، الذي افتتحه الموسيقار العراقي نصير شمة عام 2011 ليكون الفرع الثاني للبيت العود في مصر، وأعيد افتتاحه مرة أخرى منذ عامين في مركز الحرية للإبداع.

كما شاركت “فاروق” ضمن أوركسترا الفنان نصير شمة، بحفلات معه بأوبرا برشلونة وسلسة حفلات بالمملكة العربية السعودية، كما شاركت بمهرجانات دولية بأبو ظبى، ومهرجان قرطاج بتونس، ومهرجان موازين بالمغرب، ولها مؤلفاتها وأعمالها الخاصة مثل رقصه نهاوند، حالة، إحساس، بداية.

نانسي فاروق على العود

بيت العود

يذكر أن بيت العود العربي ضمن المشروعات الفنية الثقافية، التي تأسست عام 1998 تحت إشراف عازف العود العراقي الفنان نصير شمة، في البداية كان داخل دار الأوبرا بالقاهرة، ثم أصبح بعد ذلك في بيت الهراوي بالأزهر ومدة الدراسة به عامان، وهو تابع لصندوق التنمية الثقافية وبعد ثورة 25 يناير تم افتتاح الفرع الثاني للبيت عود بالإسكندرية في إبريل 2011، وأعيد افتتاحه مرة أخرى منذ عامين في مركز الحرية للإبداع في عام 2017.

الحضور خلال الحفل
نانسي فاروق على العود وصلاح بكر على الإيقاع

تفاعل الجمهور مع المقطوعات
تفاعل الجمهور مع المقطوعات

اقرأ أيضا

صور| “نانسي فاروق” تشعل حماس الجمهور بموسيقى الزمن الجميل بـ”الجزويت”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى