ادب وفنمتابعات وتغطيات

صور| “رسيتال عيسى”.. طرب على نغمات العود في جزويت الإسكندرية

نظم مركز الجزويت الثقافي يالإسكندرية، مساء أمس الخميس، حفل رسيتال عود للعازف علي عيسى، والذي قام بعزف تقاسيم على العود ومقطوعات موسيقية من تأليفه، تفاعل معها الجمهور بشكل كبير.

علي عيسى أثناء العزف في جزويت الإسكندرية – تصوير: نيفين سراج
البداية

وقال علي عيسى، عازف العود، لـ”ثقافة وتراث”، “أقوم بالعزف على آلة العود منذ حوالي 12 عاما، إضافة إلى عملي كطبيب أسنان، وأنا من مدينة القاهرة، وكانت بداياتي في عالم العزف على آلة العود من خلال تعليمي لنفسي، ومنذ 7 سنوات التقيت عازف العود الشهير الفنان حازم شاهين، وأخذت أكثر من ورشة تدريبية معه في مركز بالقاهرة اسمه الرصيف، وله الفضل إذا كنت امتلك حسا فنيا على آلة العود.

علي عيسى، عازف عود، مبتسم يستعد للعزف ،جزويت الإسكندرية
تصوير:نيفين سراج

ويتابع عيسى، قبل لقائي بحازم شاهين كنت أقوم بالعزف والتأليف على العود، وبعد لقائي به تعلمت من الكثير وطور كثيرا في أدائي، وجميع الموسيقى التي ألعبها هي من مؤلفاتي.

ويضيف عازف العود، في عام 2015 التقيت مع الموسيقي الشهير وعازف الكمان الفنان عبده داغر، وأنا مستمر معه حتى الآن وأحبه جدا، فهو بالنسبة لي وللكثيرين من مصادر الإلهام.

https://www.facebook.com/babmsr/videos/333120227360163/?__tn__=%2Cd%2CP-R&eid=ARAZWCOolTaQCKfaLNVgkIH4qmeqbRHbFAyIpVPjEmq_0grrLDujTLdM-RHStlfUMEBfaZIdc5q_-34H

مقطع من حفل علي عيسى على صفحة “ثقافة وتراث – باب مصر” بفيسبوك

وعن الحفلات التي شارك بها كعازف منفرد وفي فرق، أوضح عيسى “أنا في الأصل بعزف مؤلفاتي مع مجموعات وبالتحديد مع أيمن مبروك  على الإيقاع وأيمن عصفور على الكامنجا، وهم عازفين من الإسكندرية، وبمشاركتي في العزف يضيفون على مؤلفاتي الموسيقية معنى.

علي عيسى أثناء عزف العود –  تصوير: نيفين سراج
تحدي

وعن حفل أمس الخميس، قال علي عيسى “كان تحدي بالنسبة ليا لأني بعزف على العود منفردًا، في حفل لمدة ساعة، فكانت تجاربي السابقة كعازف منفرد لا يتعدى وقت الحفل فيها النصف ساعة، وأنا بكون قلقان إذا طال الوقت خوفا أن يكون الأمر ممل للناس، وهنا كان بالنسبة لي تحدي”.

يد علي عيسى تتحرك باحتراف على أوتار العود – تصوير: نيفين سراج
مصادر الإلهام

وعن مصادر إلهامه الفنية، قال عازف العود “أنا مثل أي فنان في الدنيا بستمد مصادر الإلهام من الناس، وأحيانا عندما أجلس مع نفسي وأقوم بالعزف تأتي إلي بعض جمل موسيقية، بعضها يكون تعبيري، وبعضها يعتمد على مهارات العزف، والإلهام لا يأتي بناء على خطط أضعها لكن بناء على حالة أشعر بها وأعبر عنها باستخدام الآلة والجمل الموسيقية.

حلم الشهرة

وعن مشاريعه القادمة، يقول علي عيسى، عازف العود وطبيب الأسنان “أتمنى مستقبلاً أن أصبح عازف أكثر شهرة، ويزيد عدد الجمهور الذي يأتي للاستماع لأعمالي الموسيقية، وسيكون لدي حفل قريبا في يوم 7 يونيو المقبل، في Room بجاردن سيتي، برفقة أيمن مبروك على الإيقاع، وأيمن عصفور على الكمان، وأيضا لدينا حفلة أخرى في المركز المصري للثقافة والفنون.

أثناء العزف – تصوير: نيفين سراج
طبيب وعازف

ويختتم عيسى حديثه معبرا عن سعادته بالحفل الذي أقيم في جزويت الإسكندرية، مؤكدا أنه ينظم وقته بين العزف وحفلاته ومهنته كطبيب أسنان، ويستطيع التنسيق بين العملين جيدا، قائلا بمزاح “أنا لا هعزف في العيادة ولا هخلع سنان على المسرح”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى